أشهر أعراض تعاطي المخدرات

أعراض الادمان على المخدرات

يمكن أن يكون لتعاطي المخدرات تأثير عميق على صحة الشخص النفسية والجسدية، حيث يمكن أن تؤدي إلى عدد من الأعراض النفسية التي يمكن أن تتداخل مع الأداء اليومي والعلاقات والعمل والحياة بشكل عام، وبالتالي تنقسم علامات تعاطي المخدرات إلى أعراض نفسية وأعراض جسدية:

الأعراض النفسية

التأثير

الاكتئاب

يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات من الاكتئاب، قد يتعاطى الأشخاص المخدرات لتحسين مزاجهم مؤقتًا. ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات إلى تفاقم أعراض الاكتئاب ويؤدي إلى حلقة مفرغة من التعاطي للشعور بالتحسن.

القلق

القلق هو عرض آخر شائع لتعاطي المخدرات، فقد يعاني الأشخاص من نوبات هلع أو قلق مفرط أو خوف عند محاولتهم الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

التهيج

غالبًا ما يُظهر متعاطي المخدرات تقلبات مزاجية من التهيج والانفعالات تجاه الآخرين، حيث يتداخل استخدام المواد مع نظام المكافأة الطبيعي في الدماغ والذي يتم إعادة ضبطه بعد ذلك، بمجرد حدوث ذلك وبالتالي يتوق الدماغ إلى المزيد من المخدرات مما يؤدي إلى زيادة الانفعالات مثل الإحباط أو الغضب.

الشعور بعدم الثقة والأوهام

يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات انعدام الثقة في النفس والأخرين، بالإضافة إلى الشعور بالأوهام أو الأفكار المخيفة.

الأرق

يمكن أن يتداخل تعاطي المخدرات مع أنماط النوم ويؤدي إلى الأرق، حيث قد يواجه متعاطي المخدرات صعوبة في النوم، وعندما يقلع الشخص عن تعاطي المخدرات، قد يتفاقم الأرق بسبب انسحاب المادة المخدرة من جسده.

مشاكل الذاكرة

تعاطي المخدرات لفترات طويلة يعيق قدرة الدماغ على تكوين ذكريات جديدة ويؤثر سلبيًا على الذاكرة بشكل عام.

السلوك الاندفاعي

العديد من المواد المخدرة وخاصة المنشطات مثل الكوكايين والميثامفيتامين تزيد من الاندفاع نتيجة لذلك يمكن لمتعاطي المخدرات أن يقوم بسلوك متهور دون اعتبار للعواقب المحتملة.

ملحوظة: يمكن أن تختلف هذه الأعراض بشكل كبير اعتمادًا على نوع المخدرات ومدة تعاطي الشخص ومع ذلك، إذا ظهرت أيًا من هذه الأعراض على شخص ما، فمن المهم طلب المساعدة المهنية المتخصصة في علاج إدمان المخدرات.

👈لدينا مركزين لعلاج الإدمان بجدة والرياض 👈اتصل بنا للاستفسار وحجز العلاج بسريه تامه (العلاج ليس مجاني)

الأعراض الجسدية

  • إليك أهم الأعراض الجسدية الشائعة التي تعرف من خلالها أن الشخص يتعاطى المخدرات:
  • النعاس أو التعب، والذي يعتبر من أكثر الأعراض الجسدية شيوعًا لتعاطي المخدرات ويمكن أن يحدث هذا لأن الجسم يحاول معالجة الأدوية أو المواد التي تم تناولها.
  • تغيرات في الشهية يمكن أن يسبب تعاطي المخدرات تغيرات في الشهية حيث قد تضعف بعض الأدوية الشهية بينما قد يزيدها البعض الآخر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن أو زيادة الوزن.
  • الغثيان والقيء من الأعراض الجسدية التي ترتبط عادة بتعاطي المخدرات، ويمكن أن يحدث هذا بسبب العديد من أنواع المخدرات المختلفة بما في ذلك المواد الأفيونية والمنشطات.
  • صعوبة النوم تعتبر مشاكل النوم هي أيضًا أعراض جسدية شائعة لتعاطي المخدرات، يمكن أن يسبب الأرق وأنماط النوم المضطربة أو الاستيقاظ نتيجةً لرؤية كوابيس غريبة.
  • التعرق حيث يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات إلى عمل الجسم بجهد أكبر من المعتاد، مما يؤدي إلى الشعور بالتعرق.
  • رعشة في العضلات أو النوبات بعض المخدرات مثل المنشطات سريعة المفعول يمكن أن تسبب رعشات في العضلات بالإضافة إلى حدوث نوبات صرع تعرض حياتك للخطر.
  • إحمرار العين أو اتساع حدقة العين، وتعتبر هذه العلامة من أبرز العلامات التي يمكن من خلالها أن تعرف أن ابنك يتعاطى المخدرات أو أي شخص أخر.
  • ألم في الصدر أو عدم انتظام ضربات القلب حيث يمكن أن يؤدي تعاطي المواد المخدرة إلى تغيرات في معدل ضربات القلب وإيقاعها، كما يؤدي الإفراط في تعاطي المخدرات إلى ألم في الصدر قد يؤدي إلى الموت.
  • تباطؤ ردود الفعل يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات أيضًا إلى إبطاء وقت رد الفعل وإضعاف التنسيق، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التوازن والسقوط.
  • مشاكل صحة الفم يمكن أن يؤدي تعاطي المواد المخدرة أيضًا إلى مشاكل صحية في الفم، مثل تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، حيث تهاجم الكثير من المواد المخدرة الأسنان واللثة مما يؤدي إلى تسوس الأسنان الشديد.

ماذا يحصل عند تعاطي المخدرات لأول مرة؟

يمكن أن يكون تعاطي المخدرات لأول مرة تجربة مغيرة للحياة، يمكن أن تشعر بالإثارة، والخوف، وحتى السعادة وقد يقرر البعض تعاطي المخدرات من باب التجربة، ومع ذلك فإن ما يفشل الكثير من الناس في إدراكه هو أن تعاطي المخدرات يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتهم الجسدية النفسية.
إن أعراض تعاطي المخدرات أول مرة متنوعة اعتمادًا على المادة التي يتم تعاطيها، على سبيل المثال قد يشعر الشخص بمزيد من الاسترخاء والنشاط والبهجة أو يصيبه الهلوسة أو الحزن.
يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات أيضًا إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها وخطيرة مثل البارانويا والقلق والهلوسة ومشاكل القلب والأوعية الدموية ومشاكل الجهاز التنفسي والغثيان والقيء والإرهاق وضعف التحكم والتنسيق.

تعتبر النساء أكثر عرضة للإدمان على المخدرات بسبب الاختلافات الهرمونية لديهم وفرص أكبر للإصابة بالاكتئاب والقلق والصدمات السابقة، كما يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات لدى النساء أيضًا إلى بعض مشكلات في الصحة الإنجابية مثل دورات الحيض غير المنتظمة والعقم وانقطاع الطمث المبكر والضعف الجنسي.
كما يمكن أن تختلف أعراض تعاطي المخدرات عند النساء، ولكن بعض الأعراض الشائعة تشمل:

  • تقلبات مزاجية مفاجئة.
  • تغيرات في الشهية والوزن.
  • اضطرابات النوم.
  • إهمال النظافة الشخصية والعناية الشخصية.
  • الانسحاب الاجتماعي وتجنب المسؤوليات.
  • المشاكل المالية والسرقة.
  • إهمال العائلة والأصدقاء.
  • ضعف الأداء في المدرسة أو العمل.

الخاتمة

في الختام يمكن أن تكون أعراض تعاطي المخدرات شديدة وتؤثر على الصحة النفسية والجسدية بشكل عام، لذا يجب فور ملاحظة تلك الأعراض على أي شخص التوجه إلى مركز متخصص لعلاج الإدمان والمخدرات ومنها مركز قويم الذي يُعد من أفضل مراكز علاج الإدمان، حيث يضم المركز نُخبة من أفضل الأطباء لعلاج الإدمان بسرية تامة باستخدام أحدث الطرق العلاجية.