كيف بدأت تجربتى مع الكبتاجون

كنت طالب بالثانوية العامة وهناك آمال من أهلى بالمجموع ودخول احدى كليات القمة وبالتالى كان لابد من السهر وعدم النوم بالأيام والمذاكرة بقدر عالي من التركيز، ذهبت أبحث عن المنشطات على اعتقاد أنها المساعد والمنقذ ولم أعلم أنها بئر الإدمان الذى أصنعه لنفسي فقد توصلت لحبوب (فينيثايلين) فهي احدى التركيبات الكيمائية التى تحتوى على مادة محفزة قوية للجهاز العصبي المركزي وبدأت فى تناولها واحدة تلو الاخرى حتى ظهرت الآثار السلبية ومضاعفات حبوب الكبتاجون على جسدى وتصرفاتى؛ أصبحت لا أنام لفترة كبيرة ثم النوم طويلا، شعور بجفاف الشفايف والانف وعدم الرغبة بالطعام، وأصبحت لا أريد التواجد بين العائلة ولاحتى الاصدقاء، وأشعر بالعصبية دائما ولا شئ يرضينى حتى وصلت الى الشعور الدائم بضيق التنفس وأن الرئة مغلقة وهنا كانت وقفتي وبدأت أبحت عن آثار تلك الحبوب وإليك ما لم أكن أعلمه.

مضاعفات الكبتاجون

مضاعفات الكبتاجون

تشمل مضاعفات الكبتاجون العديد من الآثار السلبية وقد يكون أهمها وهو الشعور بضيق التنفس ويمكن ذكر بعضها كالتالي:

ضيق التنفس

يسبب تعاطي الكبتاجون ضيق التنفس وذلك يرجع للأسباب الاتية:-

  • ضيق الأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك على تدفق الدم إلى الرئتين ويؤدي إلى .
    ارتفاع ضغط الدم.
  • التهاب الرئة الكيميائى وهو الحالة التى يحدث فيها تلف في الأنسجة الرئوية ويؤدي إلى ضيق التنفس.
  • التأثير السلبي على الجهاز العصبي المركزي، مما يمكن أن يؤثر على نمط التنفس ويؤدي إلى ضيق التنفس.
  • تهيج الجهاز التنفسي والشعب الهوائية، وبالتالى يحدث ضيق فى التنفس.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

ارتفاع فى ضغط الدم

يؤدي الى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحمى

زيادة درجة الحرارة في الجسم ويمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالتسمم الحراري الذي يمكن أن يكون خطيرًا.

اضطرابات نفسية حادة

يؤدي تعاطي الكبتاجون الى تلف خلايا الدماغ والاصابة بالهلوسة والضلالات الفكرية.

مدمن كبتاجون يعاني من الاثار النفسية والجسدية

خطوات العلاج وكيف استطعت الخروج من دائرة الإدمان

بعد الأثار السلبية التي تعرضت لها جسديًا ونفسيًا وما تعرفت عليه من مضاعفات تعاطى حبوب الكبتاجون، أخذت قرار التخلص منه وكان بمعاونة أسرتى توجهت الى مركز قويم لعلاج الإدمان حيث بدأت حياة جديدة، تم التقييم الطبى لتحديد الحالة الصحية وتحديد العلاج اللازم وبالفعل بدأت العلاج الطبي من العقاقير المناسبة لحالتي والمحددة من أمهر أطباء، ثم خضعت لبرامج التأهيل النفسي والسلوكي وبالفعل تغيرت حياتي تماما.

قصص أشخاص انخدعوا بحبوب الكبتاجون

  • من أشهر الحوادث التى كانت بالمملكة العربية السعودية أن" أسرة مجتمعة للإفطار برمضان وكان ذلك فى شهر إبريل 2022 ولكن لم يستمتعوا بهذا فقد قتل الزوج والزوجة والأبناء على يد أحد أقاربهم بعد أن قام بحبسهم، وإشعال الحريق فى المنزل " واتضح أنه كان تحت تأثير حبوب (الميثامفيتامين ) وهو العقار الكيميائى الذى يتم ترويجه تحت اسم الكبتاجون.
  • شخص يقول" فقدت وظيفتى وعندها شعرت أن الحياة قد توقفت وأصبحت أفكر فى الانتحار" حتى تناول أول حبه للكبتاجون على يد صديقه على انها سوف تشعره بالانتعاش والخروج من الحالة السيئه التى هو بها ولكن لم يتوقف عند تلك الاولى ماشعر به بسبب الكبتاجون جعله يلجأ الى مرة تلو الاخرى حتى أصبح لايفكر سوى في تعاطي تلك الحبوب الى أن وقع مغمى عليه بسبب أزمة قلبية ولم يفق الا أن يجد نفسه بغرفة الرعاية المركزة.
  • تشارلي شيريدان: كان قد بدأ بتعاطي الكبتاجون في سن الـ 16، وكان يعتقد أنها ستساعده على الدراسة والعمل. ومع الوقت، أدى تعاطي الكبتاجون إلى تدهور حالته النفسية والصحية. وقد أدى ذلك إلى إصابته بالفصام النفسي والاكتئاب، وانتهى به المطاف بالاعتناء به في مستشفى للأمراض النفسية.
    احدى سيدات التى تتلقى الاعتناء بمستشفى للأمراض النفسية بدأت بتعاطي الكبتاجون عندما كانت في العشرينات من عمرها، وكانت تستخدمه للتحكم في وزنها. ولكن تعاطيها المستمر للمخدر أدى إلى تدهور حالتها الصحية، وأصبحت تشعر بالضعف والتعب والإجهاد بشكل دائم حتى أصبحت تعانى من الهلوسة وإحدى الأمراض العقلية.
  • بدأ بتعاطي الكبتاجون عندما كان في الثانية والعشرين من عمره، وكان يعتقد أنه يساعده على التركيز في عمله. ولكن تعاطيه المستمر للمخدر أدى إلى تدهور حالته النفسية والجسدية، وأصبح يشعر بالقلق والتوتر والخوف بشكل دائم. وانتهى به المطاف بالاعتناء به في مركز قويم لعلاج الإدمان حيث يتلقى العناية والعلاج اللازم وسوف يبدأ قريبا حياة جديدة خالية من اى مخاوف وبدون الكبتاجون.
  • كنت اعد لحفلة زفافي فهي ليلة العمر وأهداني صديقى تلك الحبة وتناولتها بالفعل واعتقدت أنها سبب فى سعادتى مع زوجتى فأصبحت أتناولها باستمرار حتى تدوم تلك السعادة وصرت لا أجتمع مع زوجتى بدون الكبتاجون حتى تحولت الى شخص أخر دائم الغضب، غير متحكم فى تصرفاته، أصبحت زوجتي تكرهني ولا ترغبنى وسئمت الحياة.

الخاتمة

بعد أن رصدت اليكم تجربتي مع الكبتاجون وأشهر المضاعفات التى عانيت منها يجب أن نتذكر دائمًا أن الكبتاجون وغيرها من المخدرات القوية لها آثار سلبية جسدية وعقلية خطيرة. لقد تعلمت بالتجربة الشخصية أن التعاطي مع هذه الحبوب ليس مجرد لعبة، وأن التحذيرات التي نسمعها عندما نكون صغارًا تأخذ الآن معنى أكبر، ولكن المهم هو أنه يمكن الشفاء من الإدمان على الكبتاجون والعودة إلى حياة طبيعية. إن الخطوات الأولى تتضمن الاعتراف بالإدمان والبحث عن المساعدة المناسبة، على ايدى متخصصين مثلما كان فى مركز قويم لعلاج الادمان سواء كان ذلك عبر العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج الدوائي أو الدعم النفسي. أتمنى أن تكون تجربتي الشخصية مفيدة لأولئك الذين يعانون من إدمان الكبتاجون وأن تشجعهم على البحث عن المساعدة التي يحتاجونها.