معلومات حول مخدر الكبتاجون وأضراره

الكبتاجون هو الاسم الشائع لمركب دواء الفينثيلين هيدروكلوريد، وينتمي مخدر الكبتاجون إلى العقاقير المعروفة باسم الأمفيتامينات، والتي تم تصنيعها كيميائيًا في عام 1961م.

وتعمل هذه الأدوية على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة التركيز ورفع مستوى أداء النشاط البدني وتظهر أعراض التعاطي للكبتاجون الحقن في غضون 5 دقائق بينما الكبتاجون الحبوب يستغرق وقتًا يتراوح بين 15-30 دقيقة، وله أضرار عدة ومنها:

  • الأرق.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تغير ملحوظ في ضغط الدم.
  • وجع البطن.
  • فقدان الشهية.
  • نزيف الأنف.
  • تقلبات مزاجية.
  • جنون العظمة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق.
  • التشنجات اللاإرادية.

وإذا تم تعاطي الكبتاجون بإستمرار لفترة طويلة فإنه قد يُصاب بجلطات في القلب أو السرطان ومرض الذهان، وتظهر عليه أعراض الإكتئاب، وبالتأكيد شعور السعادة الذي يستحوذ على تفكير المدمن مؤقت ويزول بعد انقضاء مدة بقاء الكبتاجون في الجسم والتي تتمثل في الجدول التالي:

في البول  في الدم  في اللعاب  في الشعر 
تتراوح فترة بقاءه في البول من ١-٣ أيام. يبقى تأثير الكبتاجون من بدء التعاطي وحتى فترة تتراوح بين ٤-٦ ساعات. يبقى أثر الكبتاجون حتى بعد مرور ١٢ ساعة من بدء التعاطي. ثلاثة أشهر.

الفرق بين الكبتاجون والكوكايين

الفرق بين الكبتاجون والكوكايين

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

تابع قراءة الجدول التالي للتعرف على الفرق بين لحبوب الكبتاجون ومسحوق الكوكايين:

المقارنة  الكبتاجون  الكوكايين 
التعريف  يتم تصنيعه كيميائيًا، وينتمي إلى عائلة الأمفيتامينات.

نبات يتم خلطه مع مواد كيميائية أخرى ليتم تكوينه، وينتمي لعائلة الكوكيات. 

ملحوظة: الاختلاف في التركيب وفي اسم العائلة. 

الأضرار 

له أضرار خطيرة تؤدي إلى الوفاة منها ضمور بالمخيخ والجهاز العصبي بالكامل والسلوك الهستيري بدون وعي.

ملحوظة: الأكثر خطورة بينهما هو الكبتاجون

له أضرار جسيمة منها تضخم عضلة القلب وتلف الرئتين، والاستخدام المتكرر من الكوكايين يُحدث تغيرات في الدماغ وتركيبه.

ملحوظة: الاختلاف في الأضرار التي يحدثها وخطورة الاستخدام المتكرر.

التأثيرات  الكبتاجون يؤثر على الجسم ووظائف الدماغ.

يؤثر الكوكايين على المخ بشكل كبير حيث يمنع الخلايا العصبية من الحصول على الدوبامين.

ملحوظة: التأثيرات في الدماغ والجسم بشكل عام، والأكثر خطورة على الدماغ هو الكوكايين.

مدة البقاء  مدة وجوده في الكبتاجون تختلف عن الكوكايين في البول واللعاب والدم. مدة بقاء الكوكايين في الجسم أكبر من مدة بقاء الكبتاجون في الجسم.

يتمثل الفرق بين حبوب الكبتاجون ومخدر الكوكايين في ماهيته والأعراض والتأثيرات التي يحدثها على الجسم ومدة بقائه فيه.

معلومات عن مخدر الكوكايين وأضراره

الكوكايين هو مادة منبهة ضارة يتم استخراجها من نبات الكوكا ، تقوم بتسريع أداء الدماغ، وعادةً يتم مزجه مع بعض المواد الكيميائية الأخرى لتكوين مسحوق هيدروكلوريد الكوكايين لونه أبيض، ويتم تعاطيه عن طريق الحقن أو استنشاقه.

ويعتمد تأثير مخدر الكوكايين على قوة الجرعة التي يتم تعاطيها والمواد الكيميائية الأخرى التي يتم مزجها مع نبات الكوكا وطبقًا للمعلومات الطبية فإن الدماغ يتأثر بالكوكايين بعد تعاطيه بفترة تتراوح بين 15 و 30 دقيقة وقد تتضمن هذه التأثيرات:

  • الشعور بالبهجة والفرحة والسرور.
  • الشعور بالأرق والتعب.
  • ارتفاع معدل نبضات القلب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ارتفاع معدل الطاقة في الجسم.
  • اتساع حدقة العين.
  • فقدان الشهية وعدم تناول الطعام لفترات طويلة.

وإذا تم تعاطي الكوكايين لفترة طويلة فإن استنشاقه يتسبب في تلف بطانة الأنف، وإذا تم تعاطيه من خلال الحقن فإنه يؤدي إلى تسمم الدم والإصابة بفيروس نقص المناعة، وعلى المدى الطويل قد تتمثل أضرار الكوكايين في مشاكل القلب، والإصابة بالأمراض النفسية مثل الإكتئاب والذهان، وقد ينتج عنها أعراض الهلوسة والعدوانية وتعتمد مدة وجوده في الجسم على الجدول التالي:

في البول  في اللعاب  في الدم  في الشعر 
من ١-٧ أيام. من ١-٢ يوم  من ثلاث ساعات إلى ثلاثة أيام. ٩٠ يوم 

معلومات عن مخدر الشبو وأضراره

الشبو أو الكريستال ميث أو المعروف علميًا باسم الميثامفيتامين، هو عقار شديد الإدمان يشبه الكبتاجون إلى حدٍ ما، ويستمر تأثيره لفترة طويلة قد تكون أكثر من فترة تأثير الكوكايين، وهي مادة تُلحق الضرر بالخلايا العصبية في الدماغ ( السيروتونين و والدوبامين) وتزداد خطورة العقار عندما يتناوله المدمنين مع الكوكايين أو الكحول أو بعض المواد الأفيونية.

ويقول الأطباء أن أشكال تعاطي عقار الشبو الغير مشروع تكون من خلال الشم أو الحقن او البلع أو التدخين وأوضح البعض أن أعراضه تظهر بعد استنشاقه في فترة تتراوح بين ٣-٥ دقائق، أما عن طريق الفم فإنه يحدث آثار جانبية بعد تناوله بفترة لا تتجاوز ال٢٠ دقيقة.

وتشير الدراسات العلمية أن تأثيرات هذا الدواء السلبية التي يحدثها في الدماغ مرتبطة بالعاطفة والذاكرة، وبعضها لا يمكن علاجه،

وقد يؤثر مخدر الشبو في الجسم من حيث:

  • زيادة اليقظة.
  • مستوى أعلى من الطاقة والنشاط البدني.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الشعور بالنشوة والرفاهية.
  • اضطرابات في التنفس.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ارتفاع حرارة الجسم.

ويقول البعض أن الجرعة الزائدة منه تؤدي إلى النوبات القلبية، والإصابة بالبارانويا والهلوسة السمعية والبصرية وإبداء ردود فعل متكررة، أما بالنسبة لمدة بقاء في الجسم تتمثل في الجدول التالي:

في البول  في اللعاب في الدم  في الشعر 
تتراوح بين ١-٤ أيام. تتراوح بين ١-٣ أيام.

التعاطي أول مرة: ١٢-٢٤ ساعة.

التعاطي المستمر: ثلاثة أيام.

حتى ٩٠ يوم.

الفرق بين الكبتاجون والشبو

يتمثل الفرق بين حبوب الكبتاجون ومخدر الشبو في ماهيته والأعراض والتأثيرات التي يحدثها على الجسم ومدة بقائه فيه وفي الجدول التالي تابع القراءة:

المقارنة  الكبتاجون  الشبو 
التعريف  يتركب من مادتي الـ الأمفيتامين والثيوفيلين ويتم تصنيعه كيميائيًا وينتمي لعائلة الأمفيتامينات. يُصنع من مادة الميثامفيتامين التي يتم استخراجها من الأمفيتامين مع إضافة مادتي إيفيدرين و سودوإيفيدرين.
الأضرار له أضرار نفسية بالغة أهمها الاكتئاب الذي يؤدي إلى الانتحار، والعزلة التي تؤدي للإصابة بالتوحد. له أضرار كبيرة منها تلف الأسنان وفقدان الوزن أو الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
التأثيرات  الأنيميا الحادة وتضرر الجهاز المناعي والإصابة بنوبات القلق وارتفاع ضغط الدم.

يؤثر على العقل فيؤدي إلى ارتفاع مفرط في مستوى السيروتونين والأدرينالين والنورادرينالين مما يسبب اليقظة فرط الحركة والشعور بالنشوة.

ملحوظة: تأثير الكريستال ميث على المخ عند المدمنين لا يمكن علاجه إلا في مراكز علاج الادمان المتخصصة ( قويم ).

مدة بقائه  مدة وجوده في الكبتاجون تختلف عن الكوكايين في البول واللعاب والدم وتتفق في عينة الشعر. مدة بقاء الشبو في الجسم أكبر من مدة بقاء الكبتاجون في الجسم.

الخاتمة

عندما يرغب الآباء في معرفة نوع المادة التي يتعاطاها أولادهم فإنهم بحاجة إلى التفرقة بين المواد وبعضها من حيث الخطورة والتأثير والمفعول، وبالأخص في الفرق بين الكبتاجون والكوكايين، باعتبارهما مخدرين شائعين يتم البحث عنهما باستمرار، ولأن كل منا يسعى لأن يكون ابنه الأفضل، سيفكر الآباء بطريقة إيجابية لإنقاذ حياة أولادهم، وسيتواصلون مع مركز قويم لعلاج حالات الإدمان.