كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون

طرق التعامل مع مدمن الكبتاجون

التعامل مع مدمن الكبتاجون يحتاج إلى مهارة ودهاء في التعامل مع المدمنين حتى لا يتم الحصول على نتيجة عكسية ويمكنك التعامل على النحو التالي:

الحالة الأولى: إذا كان ابوي مدمن كبتاجون

بالطبع لدى الأب الهيبة والمكانة العالية التي تميزه مما يترتب على ذلك شعورك بالإحراج منه بالإضافة لذلك حساسية الموقف ، ولذلك عليك البحث عن شخص قريب يحبه والدك يبدأ في الحديث معه عن مخاطر ادمان الكبتاجون على سبيل المثال والدتك.

وعلاوة على ذلك يمكنك البدء في تقديم له بعض العادات والإرشادات عن صحنه وكيف يجب عليه الاهتمام والاعتناء به وعرض العديد من النماذج له من أشخاص استطاع الإدمان الذي يدمر حياتهم حتى يقتنع بالعلاج.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

في حالة اخوي مدمن كبتاجون

التعامل مع الأخ يبدأ بتوعيته بمخاطر ادمان الكبتاجون الجسيمة وإعطاءه مجموعة متنوعة من النماذج والقصص للمدمنين، وعلاوة على ذلك يوصي بتعاونك مع الأب والأم في تقديم النصيحة والدعم لأخوك المدمن حتى يتمثل الشفاء وعرضه على دكتور مختص.

في حالة زوجي مدمن كبتاجون. كيف تتصرفين؟

عليك أن تكوني قريبة منه قدر المستطاع وإظهار جميع مشاعر الحب والاهتمام التي تكمن بداخلك، وتوعيته بضرورة تماثل الشفاء حتى لا يفقد الوظيفة الخاصة به وللحفاظ على الأولاد وتماسك الأسرة.
كما يمكنك التواصل مع الشخص القريب من زوجك الذي يحرص على حفظ أسراره للتحدث معه وحثه على تلقي الشفاء والحصول على الرعاية الصحية التي تتناسب مع حالته.

ماهي أضرار تلقى العلاج فى المنزل؟

عليك اختيار طريقة العلاج الصحيحة وهنا يأتى السؤال، لماذا يجب التعافي في مصحة لعلاج الإدمان وليس المنزل؟
ذلك نتيجة بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث والتي تؤثر على مجريات العلاج منها :

  • لا يمكن السيطرة على عنف المدمن أثناء الأعراض الإنسحابية بعكس المصحة لأن الطبيب يوصف له أدوية للتخلص من أعراض الانسحاب المؤلمة.
  • سهولة الانتكاس، لأن البيئة فى الخارج مفتوحة من الممكن أن يتواصل مع أصحاب السوء ويعود مرة أخرى إلى الإكتئاب.
  • فى المصحة يخضع المدمن أثناء فترة العلاج إلى علاج نفسى لمعرفة أسباب اللجوء إلى الإدمان وكيفية تخطيها، كما يكون بها تأهيل سلوكي بحيث يمكنه التعامل مع المجتمع بعد التعافي.
  • في مصحة علاج الإدمان يتعلم المدمن كيفية التخلى عن الكبتاجون في حال الإشتياق له.

ما هو البرنامج العلاجى الذى يتلقاه المستفيد ليتعافى ؟


فى مركز علاج الإدمان يمر المريض بثلاث مراحل علاجية وهي:

التوقف عن الإدمان والتخلص من الأعراض الإنسحابية

فى هذه المرحلة يتخلص المريض من السموم فى جسمه، وخلال هذه المرحلة تكون تحت إشراف طبي لحظةً بلحظةً، مع وضع علاج مناسب له للتخلص من ألم الأعراض الإنسحابية.

أعراض انسحاب الكبتاجون

  • ممارسة العنف.
  • الإشتياق إلى الكبتاجون.
  • تشوش في الرؤية.
  • اتساع حدقة العين.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • حكة في الأنف.
  • رعشة في الأطراف.

برنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكى

يتعرف المريض فى هذه المرحلة على أضرار الكبتاجون وتأثيرها السلبى على الصحة والنفسية ومن ثم يقتنع مدمن الكبتاجون بالعلاج، بالإضافة إلى معرفة الأسباب التي تدفع الإدمان وكيفية التغلب عليها وعدم الإنتكاسة مرة أخرى، وما الذى يفعله عندما يشتاق إلى الإدمان مرة أخرى.

التواصل مع المستفيد في الخارج

تبقيك المصحة على تواصل فى الخارج، لضمان عدم العودة إلى الإدمان مرة أخرى، يمكنك أيضاً التواصل معهم عند شعورك بالرغبة فى الإدمان مرة أخرى.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا اليوم لقد قمنا بعرض مجموعة من النصائح التي تمكنك من كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون، حيث أن عليك الأخذ به ليثق بك المدمن، ويقتنع بعلاجه لتخطي هذه المرحلة.