ما هي الأفيونات وكيف تعمل في الدماغ والجسم؟

الأفيونات هي مواد كيميائية ترتبط بمستقبلات الأفيون في خلايا الأعصاب في الدماغ وغيرها من أجزاء الجسم، هذه المستقبلات مسؤولة عن نقل إشارات الألم من الجسم إلى الدماغ، فعند ارتباط الأفيونات بها تحجب هذه الإشارات وتقلل من إحساس الشخص بالألم، كما تؤثر الأفيونات على جزء من الدماغ يسمى الدائرة المكافئة التي تتحكم في مشاعر المتعة والسعادة وتزيد الأفيونات من إفراز ناقل عصبي يسمى دوبامين، وهو مادة كيميائية تحفز هذه الدائرة لتشعر الشخص بالارتياح و الاندفاع وهذه المشاعر تجعل الشخص يرغب في تكرار استخدام الأفيونات للحصول على نفس التأثير.

آثار الأفيونات على الجسم

  • تقلل الأفيونات من نشاط جزء من جذع الدماغ المسؤول عن التحكم في معدل التنفس، مما يؤدي إلى خطر حدوث اختناق أو اختلاجات أو ضرر دائم في خلايا المخ.
  • تغير الأفيونات بنية ووظائف خلايا المخ، مما يؤدي إلى صعوبة في التركيز والذاكرة والتحكم في المشاعر والاندفاع.
  • يلجأ بعض المستخدمين للأفيونات غير المشروعة مثل الهيروين أو الفنتانيل عندما يصعب الحصول على الأفيونات الطبية أو عندما يصبحون مقاومين لتأثيرها وهذه المخدرات تكون أكثر خطورة وقوة وتحتوي على مواد ملوثة أو مجهولة المصدر.
  • يشارك بعض المستخدمين للأفيونات الإبر أو الأدوات المستخدمة في حقنها، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو التهاب الكبد.
  • تسبب الأفيونات اضطرابات في حركة الأمعاء والمعدة، مما يؤدي إلى إمساك وغثيان وقيء وانتفاخ والتهاب في البطن.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

أسماء أدوية تحتوي على الأفيون

أدوية تحتوي على الأفيون

هناك عدة أنواع من الأدوية التي تحتوي على الأفيونات، والتي تختلف في مصادرها وقوتها وطرق استخدامها، وتلك الأدوية يجب تناولها تحت إشراف الطبيب لكي لا يتطور الأمر إلى الإدمان، ومن أشهر أسماء المسكنات التي تحتوي على الأفيون ما يأتي:-

الأوكسيكودون

مادة شبه صناعية تصنع من المورفين، ويستخدم كمسكن قوي للألم واسمه OxyContin وPercocet.

الهيدروكودون

هو مادة شبه صناعية تصنع من المورفين ويحتوي على أسماء تجارية مثل Vicodin وLortab.

الترامادول

مادة صناعية تصنع في المختبر، ويستخدم كمسكن للألم المتوسط إلى الشديد ويحتوي على أسماء تجارية مثل Ultram وConZip.

الفنتانيل

وهو مادة صناعية تصنع في المختبر، وهو أقوى من المورفين بحوالي 50 إلى 100 مرة ويستخدم كمسكن قوي للألم في حالات خاصة، كالألم الشديد.

الكوديين

وهو مادة طبيعية تستخلص من نبات الخشخاش، ويستخدم كمسكن للألم والسعال واسمه التجاري Tylenol وRobitussin AC.

الكارفنتانيل

مادة صناعية تصنع في المختبر، وهو أقوى من الفنتانيل بحوالي 100 مرة، يستخدم في التخدير البيطري للحيوانات الكبيرة، ولكن بعض المتعاطين يستخدمونه بطرق غير قانونية، مما يزيد من خطر الجرعة الزائدة.

المورفين

وهو مادة طبيعية تستخلص من نبات الخشخاش، ويستخدم كمسكن قوي للألم ويحتوي على أسماء تجارية مثل MS Contin وKadian.

هل الباراسيتامول من المسكنات الافيونية؟

الباراسيتامول ليس من المسكنات الأفيونية وهو مسكن للألم وخافض للحرارة يعمل على تثبيط إنتاج البروستاغلاندينات، وهي مواد كيميائية تساعد على التعامل مع المرض والإصابة، وقد يؤثر أيضًا على مسارات أخرى في الدماغ مثل السيروتونين والأفيونات وأكسيد النيتريك والقنب.

الباراسيتامول يستخدم لتخفيف الألم الخفيف مثل ألم الصداع والتهاب الحلق وآلام الأسنان والعضلات والمفاصل والدورة الشهرية، كما يستخدم لخفض الحرارة في حالات البرد والإنفلونزا

الباراسيتامول موجود في العديد من المستحضرات الصيدلانية المتاحة دون وصفة طبية أو بوصفة طبية واسمه التجاري في بعض البلدان هو تايلينول أو بانادول.

الخاتمة

في النهاية بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال ما هي الأدوية التي تحتوي على الافيون؟ يمكن القول بأن الأدوية التي تحتوي على الأفيونات تستخدم في العادة لتخفيف الألم الشديد، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف طبيب مختص لأنها تسبب الإدمان والتسمم بالأفيونات، لذلك يجب على المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية أن يتبعوا تعليمات الطبيب بدقة والتوقف عن استخدامها فورًا إذا ظهرت لديهم أي علامات تشير إلى تسمم الأفيونات، ويجب أن يعمل الأطباء على توعية المرضى بمخاطر استخدام الأدوية التي تحتوي على الأفيونات وضرورة استخدامها بروشتة طبية.