ما يفعل التمباك في الجسم ؟

أضرار  التمباك

التمباك هو نبات يُستخدم منذ آلاف السنين في كثير من الثقافات لأغراض ترفيهية، وهو من عائلة النباتات اللوزية، وينمو في المناطق المدارية والاستوائية، تحتوي أوراقه على مادة النيكوتين والتي تعتبر مادة مخدرة تؤثر على الدماغ في الجهاز العصبي المركزي، من خلال تحفيز إفراز الدوبامين والسيروتونين المسؤولين عن تحقيق السعادة للإنسان، مما يعزز التركيز ويحسن من المزاج لفترة مؤقتة و يُستخدم التمباك بعدة طرق من أشهرها الشيشة والسجائر والمضغ، ويتم امتصاص المواد الكيميائية فيه من خلال الأغشية المخاطية للفم والحنجرة والأنف والرئتين حتى تنتقل إلى الدم، وبعدها إلى أعضاء الجسم الأخرى.

تناول التمباك باستمرار يُسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسرطانات وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض النفسية، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناوله والتعالج في مركز علاج الإدمان في حال كان الشخص يتعاطى بالفعل.
تؤثر مواد التمباك على الجسم سلبًا، وفيما يلي بعض الآثار الشائعة لتناول التمباك على الجسم بشكلٍ عام:

تنوية هام

مركز قويم مختص بعلاج إدمان المخدرات والكحوليات فقط وليس بعلاج التدخين والغرض من نشر هذا الموضوع التوعية من أضرار التمباك الشمة وخطورته، وننصح متعاطين التمباك بالتوجة الى أقرب مركز علاج إدمان التدخين بالسعودية

أمراض القلب

تفعل الشمة في جسم الإنسان زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم وهذا يؤثر في احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أمراض الجهاز التنفسي

يحتوي التمباك على مواد كيميائية تؤثر على الرئتين وتُسبب الهيجان والتهابات فيه، بالإضافة إلى ذلك تزيد من خطر الإصابة بالتهابات الشعب الهوائية والتهابات الرئة.

العقم

تناول التمباك يؤدي إلى العقم عند الذكور والإناث حيث أنه يدمر البويضات والحيوانات المنوية المسؤولة عن الاخصاب وحدوث الإنجاب.

السرطان

أخذ التمباك يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان الرئة والفم والحنجرة والمريء والبلعوم.

آثار أخرى

تُسبب زيادة في الوزن وتفاقم حالات الربو وتلف الأسنان وتساقط الشعر وتغيير في لون الأظافر وتسبب الشمة رعشة الجسم والتمباك يسبب عدم القدرة على التركيز وموازنة الأمور.

الأمراض النفسية

تناول التمباك يسبب الخوف ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر واضطرابات في النوم والعصبية المفرطة وغيرها.

مدى التأثير على الدماغ

تؤثر المواد الموجودة في التمباك على الدماغ بشكل سلبي وتزيد من خطر الإصابة بكثير من الأمراض العصبية ويحتاج تأثير التمباك في الجسم زمن قدره 7 ثواني وفيما يلي بعض التأثيرات المباشرة على الدماغ:

اضطرابات النوم

تؤثر المواد الموجودة في التمباك على النوم، وتجعل الشخص يعاني من الأرق وصعوبة النوم.

الذاكرة والتركيز

تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في التمباك على الذاكرة والتركيز وتجعل الفرد يعاني من صعوبة في الفهم والحفظ والتذكر، وهذا يجعل الشمة تذهب العقل في المراحل المتأخرة وتزيد من احتمالية الإصابة بالخرف.

الإدمان

تعاطي التمباك في أول مرة يؤثر على الدماغ ويُسبب إثارة المشاعر والسعادة وبالتالي فإن الفرد بعد تعاطي التمباك اول مرة فإنه بحاجة إلى التعاطي مرة ثانية وثالثة حتى يصبح الفرد مدمن.

الأمراض العصبية

إدمان التمباك يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المخ، وقد تحدث تغيرات في الهيكل العصبي مما يُسبب التماسك العصبي والشلل الدماغي.

آلية عمل التمباك في الجسم

تدخين التمباك يؤدي إلى إطلاق مجموعة من المواد الكيميائية الضارة في الجسم، مثل الكربون الموجود في الدخان، وهذا يتحد مع الهيموجلوبين في الدم ويمنعها من حمل الأكسجين بشكل فعّال؛ مما يؤدي إلى نقص مستوى الأكسجين في أعضاء الجسم والأنسجة بالتدريج، وفي نهاية المطاف تتلق الأنسجة والخلايا.

بالإضافة إلى ذلك تدخين التمباك يتسبب في تعرض الأنسجة والخلايا للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في التبغ مثل الزئبق والرصاص والأمونيا والكادميوم والميثانال، وهي مواد تسبب تلف الأنسجة وتزيد من خطر الإصابة بالسرطانات.

أبحاث ودراسات

هناك الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية حول تأثير التمباك على الصحة من أهمها:

أشارت دراسة أجريت وتم نشرها في مجلة نيو انغلاند للطب في عام 2019م وشملت على اكثر من 120000 فرد استخدم التمباك وارتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%. حسب دراسة نشرت في مجلة السرطان عام 2020م ارتبط تعاطي التمباك بزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والمريء والمثانة والرئتين. أجريت دراسة على 20000 شخص استخدم التمباك في الولايات المتحدة الأمريكية وكانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والرئة. نُشرت دراسة في عام 2018م وأشارت أن تناول التمباك يسبب تلفًا في الخلايا وضعف وظيفة DNA والحمض النووي والخلايا اللمفاوية.

هذه هي بعض الأبحاث العلمية الحديثة التي أثبتت تأثيرات التمباك الضارة على الصحة.

الخاتمة

بعد أن تعرفنا ماذا يفعل التمباك في الجسم، نود أن نذكركم أن بداية استخدام التمباك يشعر المرء بحالة من الإثارة العقلية والنشاط والحيوية، ولكن بمرور الوقت تبدأ الأعراض في الظهور، وعند الانقطاع عن التمباك يشعر الدماغ بعدم الراحة والضيق والتوتر، لذلك فإن تعاطيه باستمرار يجعل الإقلاع عنه أمر صعب، ولننتبه إلى الآثار جيدًا ولنمتنع عن التعاطي وفي حال مواجهة مشكلة في الانسحاب عليك الاتصال بمركز قويم.