من الإدمان إلى الحرية دليل شامل لترك التمباك نهائيًا

الاستعداد النفسي

قم بتهيئة نفسك وحدد الأسباب الرئيسية التي تدفعك للإقلاع عن التعاطي ووضحها لنفسك، هذا سيكون حافز قوي لاستكمال رحلة العلاج في مركز قويم.

طلب الدعم

يمكنك التخلص من الإدمان على الشمة من خلال طلب الدعم النفسي من أشخاص مقربين مثل أصدقائك وعائلتك وأخبرهم بقرارك عن العلاج.

التخلص من المحفزات

يمكنك ترك الشمة من خلال التخلص من المحفزات والأشياء التي تجعلك قابل للانتكاس أو العودة للتعاطي.

طرق إدارة الرغبة

هناك عدة طرق يمكنك تجربتها للتخلص من تعاطي التمباك لمقاومة الرغبة الداخلية والتي تتمثل في ممارسة تمارين الاسترخاء مثل تدريب التنفس العميق واليوجا والتأمل، هذا يساعدك في التخلص من التوتر.
البدائل الصحية
يمكنك علاج نفسك من التنباك من خلال البحث عن بدائل صحية مثل مضغ العلكة الخالية من السكر أو تناول الفواكه الطازجة عندما تشعر بالرغبة في التعاطي.

تنوية هام

مركز قويم مختص بعلاج إدمان المخدرات والكحوليات فقط وليس بعلاج التدخين والغرض من نشر هذا الموضوع التوعية من أضرار التمباك الشمة وخطورته، وننصح متعاطين التمباك بالتوجة الى أقرب مركز علاج إدمان التدخين بالسعودية

التعامل مع أعراض الانسحاب

عندما تتوقف عن تناول التمباك قد تواجه أعراض الانسحاب التي تتمثل في القيء والدوخة والتعب والإرهاق الجسدي والهزلان ويمكنك التعامل معها من خلال تناول الأدوية التي تخفف الأعراض بعد استشارة الطبيب أو ممارسة أنشطة تحبها تساعدك على الاسترخاء والهدوء هذه هي نصيحة في غاية الأهمية لكل شخص يريد أن يتخلص من الشمة نهائيًا.

الفوائد الصحية

فكر في الفوائد الصحية التي تعود عليك بعد التوقف والتي تتمثل في الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطانات وغيرها، واستخدم هذه الفوائد مدافع للمضي قدمًا في طريقك نحو العلاج.

العزيمة

إذا حدث وأن واجهت مشكلة ما وانتكست لا تيأس أو تستسلم وتعلم من التجربة السابقة، واستمر في المحاولة.

الاحتفال

احتفل بكل خطوة تخطوها ناحية التعافي وكافئ نفسك بشيء تحبه، هذا سيساعدك على التقدم.

برامج العلاج

كيف أترك التمباك

ابقى ملتزمًا وتذكر أن علاج ادمان التمباك يتضمن الكثير من البرامج منها:

العلاج النفسي

يتمثل العلاج النفسي في العلاج السلوكي المعرفي وتحسين العلاقات الإجتماعية والتعامل مع التحديات والعقبات النفسية التي يواجهها المتعاطون، ويشمل العلاج النفسي مجموعة من الممارسات والتقنيات مثل العلاج الأسري والجماعي.

العلاج الدوائي

يستخدم العلاج الدوائي لمساعدة المرضى في إدارة الأعراض المرتبطة بإدمان التمباك مثل القلق والتوتر والاكتئاب من أمثلتها مثبطات إعادة امتصاص الدوبامين ومضادات الاكتئاب من أمثلة هذه الأدوية دواء نالتريكسون.

العلاج السلوكي المعرفي CBT

هو علاج نفسي يهدف إلى مساعدة المريض على تطوير مهاراته للتعامل مع الإدمان والتحكم في السلوكيات، وعادةً تكون الجلسات فردية أو جماعية بين المريض والطبيب.

العلاج المجتمعي

الإعادة التأهيلية لمساعدة المريض في التعافي من الإدمان وتحسين جودة حياته الاجتماعية والنفسية، وقد يشمل العلاج المجتمعي على العلاج النفسي والدعم الاجتماعي والتدريب على المهارات الحياتية.

تأكد أن هذا قد يستغرق وقتًا طويلًا ولكن في النهاية ستتعافى بالتأكيد؛ لذلك ننصحك بالإلتزام بقرارك، وتذكر الأهداف التي وضعتها ولا تنتكس.

كم تبلغ مدة العلاج ؟

مدة التعافي من التمباك تستغرق وقتًا يتراوح من ستة أشهر إلى سنة وذلك طبقًا لما يقوله الأطباء في مراكز علاج الإدمان:

  • من الأسبوع الأول إلى الثالث مرحلة الأعراض الانسحابية التي يمر بها المتعاطي وعلاجها بأحدث الطرق والأساليب.
  • من الشهر الأول إلى الثالث تبدأ أن تقل الرغبة النفسية الداخلية تدريجيًا، ولكن يظل هناك احتمال للانتكاس.
  • من الشهر الثالث إلى السادس تقل الرغبة بشكل كبير ويبدأ المدمن يستعيد ثقته في نفسه.
  • من الشهر السادس إلى السنة الأولى تختفي الأعراض والرغبة، ولكن لا يزال هناك خطر الانتكاس.
  • بعد السنة الأولى يصبح الشفاء كامل وتقل فرص الانتكاس بشكل ملحوظ.

وتختلف مدة التعافي من شخص لآخر فممكن أن تقل أو تزيد، وذلك حسب حالة الجسم البيولوجية ومدة الإدمان أو الاعتياد النفسي والجسدي وغيره.

الخاتمة

خلاصة القول لمن يتساءلون كيف اترك التمباك؟ حدد هدفك، وكن ملتزما بالإقلاع التام عن التعاطي، وابتعد عن المثيرات، وتحلى بالصبر؛ لأن الانتكاس أمر طبيعي في مسيرة العلاج، احصل على الدعم من المقربين منك وشاركهم في رحلتك نحو التعافي، وأشغل نفسك دائمًا بالأنشطة البديلة.