تعرف على مفعول الترامادول

يبدأ مفعول التامول الأبيض بعد ساعة من تعاطيه عن طريق البلع ويستمر مفعول الترامادول في الجسم حتى 6 ساعات وبعدها ينتهي مفعول الترامادول واحيانًا يصل مفعول التامول الأبيض إلى 12 ساعة وفيما يلي جدول يوضح التفاصيل:

الاسم التجاري  شكل الدواء  الجرعة  مدة التأثير 
الترام  كبسولات  50-100 ملليغرام  4-6 ساعات
زينول   أقراص  50-100 ملليغرام 4-6 ساعات
ترامال  أقراص  50-100 ملليغرام 4-6 ساعات
كونترا كبسولات  50-100 ملليغرام 4-6 ساعات
تامول  أقراص  200 ملليغرام 4-6 ساعات 
تراماديكس أقراص  50 ملليغرام  4-6 ساعات

يبدأ مفعول الترامادول 225 بعد تعاطيه بفترة تتراوح بين 30-60 دقيقة ثم تبدأ تظهر آثار تسكينه وينتهي مفعول الترامادول الأحمر بعد 12-24 ساعة.

تاثير الترامادول على الجسم وكيفية إبطال المفعول

تأثير الترامادول على الجسم

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

  • الترامادول هو مسكن آلام، وبالرغم من فوائده الطبية التي لا مثيل لها إلا أنه يُسبب الإدمان إذا تم استخدامه بشكل خاطئ وغير صحي، يؤثر الترامادول على الجسم من خلال تثبيط الألم وزيادة إفراز الهرمونات التي تؤثر على الحالة المزاجية في الجهاز العصبي المركزي، هذا المسكن له آثار جانبية تتمثل في:
  • التقلصات العضلية.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة.
  • .الدوار
  • .مشاكل النوم
  • التعب.
  • الصداع.
  • فقدان الشهية.
  • القيء.

وفي الحالات الأكثر خطورة قد يؤدي تناول الترامادول إلى تشوش الرؤية وصعوبة في التنفس بشكل طبيعي، ومن الممكن أن يعرض الفرد إلى خطر الوفاة في حال تكراره وتناوله باستمرار، ويمكن إبطال مفعول الترامادول بشكل آمن باتباع الخطوات التالية:

العلاج الطبي

يجب أن يخضع المتعاطي إلى العلاج الطبي في أحد مصحات علاج الإدمان وفيها يصف الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق لتخفيف الأعراض الانسحابية، وهي التي تهيؤك في الدخول إلى حياة بلا ترامادول.

الدعم النفسي

تلقي الدعم النفسي من أفراد العائلة والأصدقاء والاخصّاء النفسيين، يساعد في التغلب على إدمان الترامادول والعودة إلى الحياة الطبيعية.

نظام غذائي صحي ورياضة

تتحسن حالة الجسم والعقل بالأغذية الصحية المفيدة للجسم، والتمارين الصباحية اليومية التي تجعل الجسم نشط طوال اليوم.
بالإضافة إلى ما تم ذكره سابقًا يجب تجنب تعاطي الترامادول بشكل غير آمن، أي بدون وصف الطبيب له، لأن هذا في كل الأحوال يؤدي بك إلى حافة الإدمان، وكنا تعرفنا مسبقًا الإدمان هو حالة خطيرة يصل إليها الجسم؛ بسبب عدم القدرة في التحكم في الرغبة الداخلية.
ملحوظة: تنظيف الجسم من الترامادول يتطلب الصبر والمجهود وقد يستغرق عادةً عدة أشهر قبل استعادة الصحة بشكل كامل.

أسرع طريقة لتنظيف البول من الترامادول : 8 طرق

يعتبر الإقلاع عن تعاطي حبوب الترامادول من أكبر التحديات التي تواجه المدمن ولكنه ممكن، وهناك أساليب فعّالة تستخدم لتطهير الجسم وتسريع عملية إزالة السموم ومنها ما يلي:

1- شرب الماء

تناول كمية كبيرة من الماء لتسريع عملية تنظيف الجسم من سموم الترامادول، حيث ينصح الأطباء بشرب من 8-10 اكواب يوميًا.

2- الغذاء السليم

التغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة أو مصنعة أو دهنية أو مقلية، مثل البطاطس أو رقائق الشيبسي أو المشروبات الغازية.

3- مكملات فيتامينات

يمكن أن يتناول الفرد مكملات الفيتامين لتعزيز الجهاز المناعي لي الإنسان، وتقوية الجسم، وينصح بمكمل فيتامين C,B,D.

4- التدريبات

ممارسة التمارين الرياضية يوميًا بانتظام، لتحسين الصحة العام للجسم، وتحقيق التوازن النفسي الداخلي، وقد يخفف من الأعراض الانسحابية.

5- النوم

الجسم يحتاج إلى فترات راحة كافية، لذلك ينصح بالحصول على قسط كافي من النوم لتنظيف الجسم من الترامادول، حيث يجب النوم لفترة تتراوح بين 7-8 ساعات نوم في الليل.

6- العلاج الطبيعي

جلسات العلاج الطبيعي تسرع من عملية تنظيف الجسم من السموم حيث يمكن تجربة العجمي بالتدليك أو بالأعشاب الطبيعية.

7- الدعم النفسي

الحصول على دعم الأصدقاء والعائلة والأطباء النفسيين، التغلب على مشكلة إدمان الترامادول، وبالتالي تحسين الصحة النفسية للفرد.

8- العلاج الطبي

ينصح بالتحدث مع الطبيب واستشارته باستمرار للحصول على العلاج اللازم، وتسريع عملية التعافي.
أسرع طريقة لتنظيف البول من الترامادول تتمثل في تلقي العلاج الطبي في مركز سحب سموم متخصص مثل مركز قويم، ولا توجد طريقة أخرى آمنة وفعّالة.
ملحوظة: شرب اللبن أو القهوة أو تناول الأكل لا يبطلوا مفعول الترامادول، وقد يعتقد البعض أيضًا أن تناول الليمون يبطل مفعول الترامادول ولكنه يقلل من مفعوله في حالة تناوله أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

بعض الأعشاب

يؤثر الترامادول على صحة الكبد والكلى بشكل سلبي إذا اُستخدم بشكل خاطيء أو لفترات طويلة، حيث يتم تحليل الترامادول ومنتجات تحلله في الكبد ويتم إزالته من الجسم عن طريق الكلى، ومع ذلك استخدام الترامادول بشكل زائد عن الحد يؤدي إلى زيادة الضغط على كلٌ من الكبد والكلى مما يسبب تلف الأنسجة والأعضاء، بسبب ترسب السموم وإجهاد الكبد، ولتسريع عملية تنظيف الجسم من الترامادول يتم تناول بعض الأعشاب الطبيعية منها:

الزنجبيل  الكركم  أعشاب مدرة للبول
يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، تُساعد في تحسين وظائف الكبد والكلى وتسرع من عملية تنظيف الجسم. يحتوي الكركم على الكركمين التي تساعد في تحسين وظيفة الكبد وتعزيز عملية تنظيف الجسم من السموم. تعمل الأعشاب المدرة للبول على زيادة كمية البول المستخرجة وبالتالي تساعد في تسريع عملية تنظيف الجسم من السموم ومن هذه الأعشاب الكرفس والشكر والبقدونس.

إذا كان المتعاطي يستخدم اي نوع من الأدوية أو يعاني من حالة مشاكل صحية، يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي نوع من الأعشاب.
والجدير بالذكر أنه لا يمكن إبطال مفعول الترامادول بأي طريقة طبيعية، ولكن يمكن تسريع عملية تنظيف الجسم من السموم من خلال الطرق التي ذكرناها سابقا.

الخاتمة

بعد أن تحدثنا عن مفعول الترامادول ليس بقدرتنا التخلص من آلام الجسم تمامًا ولكن يمكننا اختيار كيفية التعامل معها، لأننا نعرف أن الترامادول وغيره من المسكنات توفر راحة مؤقتة، وهي ليست الحل المثالي، فالآثار الجانبية على الدماغ والإدمان تجعل التكلفة أعلى من الفائدة على المدى الطويل، وبدلًا من ذلك يمكننا استخدام بعض المسكنات بحذر بالإضافة إلى العلاج النفسي وتغيير الروتين اليومي، فالطريق إلى الراحة الدائمة لا يكمن في دواء واحد بل في بروتوكول شامل يدمج عوامل كثيرة ليساعدنا بشكل أفضل في التعامل مع آلامنا بدلًا من محاولة الهروب منها.