ما هي أعراض انسحاب الكريستال الشبو (الأيس) ومتى تحدث

تفاصيل الأعراض الانسحابية للكريستال ميث الايس

أعراض انسحاب الشبو (الأيس) تمثل مرحلة حرجة في رحلة التخلص من الإدمان على هذا المخدر، حيث تبدأ هذه الأعراض عندما يقلل المدمن من كميات الكريستال التي يتناولها أو يتوقف تمامًا عن استخدامه، يجب مراعاة أن أعراض الانسحاب قد تختلف من شخص لآخر بناءً على عوامل مثل مدة الاعتماد والجرعات المستهلكة والصحة العامة، وعادةً ما تبدأ أعراض الانسحاب الكريستال الشبو خلال يوم بعد التوقف وتصل إلى ذروتها خلال يومين، ثم تبدأ في التلاشي تدريجيًا، وقد تشمل أعراض خروج الكريستال من الجسم، ما يلي:

اضطرابات نفسية وعاطفية

غالبًا ما يعاني المدمنون على الكريستال ميث الايس من انخفاض في المزاج، وزيادة في القلق والتوتر، واضطرابات في النوم مثل الأرق والكوابيس وهي أحد علامات انسحاب الشبو.

تعب وإرهاق

يحدث للجسم بعد ترك الشبو أعراض بدنية تشمل تعبًا شديدًا وإرهاقًا، مما يجعل الشخص يشعر بعدم الراحة والقلق، يمكن أن تظهر الشدة الجسدية والنفسية على شكل تعب شديد وإرهاق لا يمكن تفسيره بسبب أي نشاط معين.

اضطراب في الشهية

يعاني بعض المدمنين جراء الانسحاب من زيادة في الشهية، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، أو قد يعاني من قلة الشهية وبالتالي انخفاض وزن الجسم والإصابة بالنحافة.

اضطرابات في التركيز والانتباه

يمكن أن يشعر الأفراد بصعوبة في التركيز والانتباه، وقد تترافق مع ضعف في الأداء العقلي، وتأثيرات ضبابية على العقل.

تقلبات في مستوى الطاقة

يمكن أن يشعر المدمنون بانخفاض في مستوى الطاقة والحيوية، مما يؤثر على قدرتهم على مواجهة الحياة اليومية وهي أحد أضرار الشبو بعد تركه .

اضطرابات جسدية

قد تظهر أعراض جسدية مثل الرعشة، وآلام العضلات والمفاصل، وارتفاع في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وهي أخطر أعراض انسحاب الايس من الجسم.
الرغبة الملحة في الكريستال الشبو
قد يشعر المدمنون برغبة قوية في تناول الكريستال الشبو للتخفيف من أعراض الانسحاب، وهذا يعد إشارة واضحة على وجود اعتماد.

التقلبات المزاجية

تظهر تقلبات مزاجية مفاجئة تتراوح بين الغضب والفرح دون سبب واضح.

التفكير المهووس

قد يتسبب انسحاب الكريستال الشبو في تفكير مهووس حول تعاطي المادة والتخلص من الأعراض.

هذه الأعراض الإنسحابية، يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال مجموعة من العلامات التي تظهر عندما يتوقف المدمن عن تعاطي هذه المادة، ولكن ننوه أن الأعراض الإنسحابية للشبو قد تختلف من شخص لآخر، وقد تكون أكثر شدة لدى بعض الأفراد.

ووقت حدوث هذه الأعراض تعتمد على عدة عوامل حيث غالبًا ما تبدأ أعراض الانسحاب بعد ساعات قليلة من توقف تعاطي الكريستال الشبو، وتكون ذروتها خلال أول يومين إلى أسبوع وتختلف مدة الانسحاب بين الأفراد، وقد تستمر لفترة تتراوح بين أيام وأسابيع، حيث تتلاشى الأعراض تدريجيًا مع مرور الوقت.
ملحوظة: مدة انسحاب الشبو من 7-10 أيام.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

طريقة العلاج وكيفية التواصل

علاج اعراض انسحاب الايس الكريستال يحتاج إلى مركز متخصص في سحب السموم معتمد، مراكز قويم لعلاج الإدمان تُصنف كأفضل مراكز علاج الإدمان في السعودية والشرق الأوسط ويشمل برنامج علاج الأعراض الانسحابية لديها على خطوات حديثة وبروتوكولات عالمية وهي:-

  • يخضع المستفيد الى الفحص الشامل للجسم للإطمئنان على الصحة العامة والتشخيص.
  • يخضع المستفيد لتقييم نفسي دقيق يتم من خلاله معرفة تاريخ التعاطي والمواد الإدمانية.
  • يقوم الطبيب الاستشاري بوضع العلاج الدوائي المناسب لحالة المستفيد الصحية والأعراض الانسحابية التي يعاني منها.
  • يوضع المستفيد تحت رعاية طبية وصحية طوال 24 ساعة برفقة التمريض وتحت إشراف الأطباء.
  • يوفر للمريض إقامة فندقية فاخرة.
  • يوفر للمريض وجبات صحية وبرنامج غذائي.

يمكنكم التواصل مع مراكز قويم لعلاج إدمان الكريستال ميث في جدة والرياض على العناوين والأرقام التالية.

المركز العنوان رقم التواصل
مركز قويم لعلاج الإدمان بالرياض الرياض - حيّ الريان 0569088001
مركز قويم للنقاهة بجدة جدة - حيّ النعيم 0538580808

نصائح تخفف من حدة أعراض الشبو وتسرع خروجه من الجسم

هناك بعض الإجراءات والاستراتيجيات التي تساهم في تخفيف أعراض انسحاب الكريستال ميث وتجاوز هذه المرحلة الصعبة، ولكن من المهم أن يتم تطبيق هذه الاستراتيجيات بتوجيه من مختصين في مجال الصحة النفسية أو الإدمان مع العلاج الدوائي، حيث يمكن توفير دعم وتوجيه لتلبية احتياجات كل فرد بشكل مخصص، وإليك تفصيل للعوامل التي تخفف الألم عند الانسحاب:

المحافظة على الترطيب شرب كميات كافية من الماء يساهم في تجنب الجفاف وتخفيف الأعراض الجسدية مثل الصداع وآلام العضلات.
تناول وجبات صحية يجب تناول وجبات غذائية متوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن لتقوية جهاز المناعة وتحسين الحالة العامة.
ممارسة التمارين الرياضية البسيطة ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي أو اليوجا يمكن أن تساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر.
الاسترخاء والتأمل استخدام تقنيات التأمل والاسترخاء يمكن أن يساهم في تهدئة العقل وتقليل القلق والتوتر.
تجنب المحفزات تجنب المواقف والأماكن التي تثير الرغبة في تعاطي الكريستال الشبو يمكن أن يسهم في الحد من الرغبة وتقليل الاعتماد.
الدعم الاجتماعي التحدث إلى أفراد الأسرة والأصدقاء الذين يمكنهم تقديم الدعم والتشجيع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مجريات الأمور.
التوجيه والدعم النفسي التحدث مع مختصين في مجال الصحة النفسية أو الإدمان يمكن أن يقدم نصائح واستراتيجيات مخصصة للتعامل مع أعراض الانسحاب.
العلاج الدوائي لابد من استشارة الطبيب لوضع روشتة العلاج المناسبه لحالة المريض.

الخاتمة

في النهاية، ندرك أهمية فهم أعراض انسحاب الكريستال ميث (الأيس) والتعامل معها بشكل فعّال، يجب أن نتذكر أن الإدمان هو حالة صعبة ومعقدة تتطلب دعمًا شاملًا من الأهل والأصدقاء والمختصين في مجال الصحة النفسية، وعلى أصدقاء وعائلة المدمنين أن يكونوا داعمين مستمرين، وأن يعملوا على تقديم الدعم العاطفي والنفسي والعلاجي، من خلال التواصل بصدق، وتشجيع المدمنين على البحث عن مساعدة احترافية، وتوفير بيئة صحية ومدروسة، يمكن أن يكون لهم تأثير كبير في تحقيق التعافي.