مراحل علاج ادمان الكوكايين

خطوات علاج ادمان الكوكايين

يمكن أن يتعافى مدمن الكوكايين عن طريق وضع خطة علاجية تمر بعدة مراحل تحت إشراف مركز متخصص وأطباء ذو خبرة، حيث تشمل مراحل علاج ادمان الكوكايين الآتي:

التخلص من السموم

يتم في هذه المرحلة التخلص من سموم الكوكايين الموجودة بالجسم (detox)، وتظهر في هذه المرحلة أعراض الانسحاب مثل الأرق والاكتئاب والتفكير في الانتحار وغيرها من الأعراض الشديدة.
لذلك يجب أن تتم هذه المرحلة الدقيقة من العلاج تحت مراقبة فريق متخصص في علاج الإدمان، مع اتباع المريض لبرنامج غذائي صحي لمساعدة الجسم على تخطي هذه المرحلة، وحتى يتعافى مدمن الكوكايين من إدمانه.

إعادة التأهيل

يتم في هذه المرحلة من العلاج معالجة الاضطرابات النفسية والسلوكية الناتجة عن إدمان الكوكايين، وتعتمد مدة هذه المرحلة على شدة الإدمان.
وتحتاج هذه المرحلة إلى بيئة صالحة لتطبيق برنامج إعادة التأهيل، حيث توفر الراحة وجلسات التأمل وجلسات العلاج النفسي السلوكي المعرفي وممارسة التمارين الرياضية، مثل التي يقدمها مركز قويم لعلاج الإدمان.

الرعاية اللاحقة

لا يتوقف علاج تعاطي الكوكايين على إعادة التأهيل فقط، لكن يستمر العلاج بعدها حتى يستطيع المريض إعادة الاندماج في المجتمع عن طريق اتباع بعض البرامج.
وتختلف مدة علاج ادمان الكوكايين طبقًا لعدة عوامل منها الصحة العامة للمريض وجرعة الكوكايين التي كان يتعاطاها، لكن في الأغلب تستمر مرحلة التخلص من السموم من 5 إلى 10 أسابيع، ومرحلة إعادة التأهيل تمتد من شهر إلى ثلاثة أشهر.
لذلك يمكن الإقلاع عن الكوكايين عن طريق اتباع طرق العلاج السابق ذكرها، واستخدام الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض الانسحاب، بالطبع مع وجود الإرادة القوية والدعم من أفراد الأسرة والأصدقاء.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

أدوية العلاج

لا يتم استخدام أدوية علاج الكوكايين كبديل للكوكايين كما يعتقد البعض، لكن يتم استخدام بعض الأدوية للمساعدة على التغلب على الأعراض الانسحابية الشديدة، حتى يستطيع المدمن التعافي من إدمان الكوكايين دون انتكاسة.
يمكن علاج إدمان الكوكايين عن طريق العلاج الدوائي كبعض الأدوية مثل مودافينيل، باكلوفين وغيرهم، حيث تساعد هذه الأدوية على تهدئة الجهاز العصبي المركزي ولكن نحذر من استخدامها دون استشارة الطبيب والفحص المسبق.
يتم وصف هذه الأدوية فقط في المرحلة التي يتم فيها إزالة السموم، وقد يتم وصف أدوية تستخدم على المدى الطويل لتجنب الانتكاسة، تحت إشراف الأطباء لمتابعة الآثار الجانبية.
نوضح في الجدول التالي أمثلة على هذه الأدوية:

أدوية علاج الكوكايين
مودافينيل  يستخدم هذا الدواء لمنع التعب والنعاس أثناء سحب الكوكايين، يتم ذلك من خلال تشجيع الدوبامين.
توبيرامات يعمل على تقليل نشاط الجهاز العصبي المركزي مما يقلل من التحريض أثناء التعافي من الكوكايين.
(Vigabatrin) فيجاباترين  يقلل من الرغبة الشديدة في الكوكايين وهو دواء مضاد للصرع أيضًا.
(Baclofen) باكلوفين  يستخدم في التعافي من الكوكايين، عن طريق إطلاق GABA إحدى الناقلات العصبية التي تحفز الشعور بالراحة.
(Disulfiram) ديسليفرام  يساعد في منع الانتكاسة أثناء التعافي من الكوكايين عن طريق معالجة الدوبامين.

تنوية هام

نحذر من استخدام أي أدوية من الجدول أعلاه دون استشارة الطبيب، وننوه أن لمراكز قويم البروتوكول العلاجي الخاص والذي يضم أفضل أدوية علاج الإدمان والمصرح بها من وزارة الصحة السعودية.

مدة العلاج

هناك بعض العوامل التي تؤثر على مدة بقاء أثر الكوكايين في الجسم، التي تشمل الآتي:

  • التمثيل الغذائى.
  • وزن المدمن.
  • جرعة الكوكايين المستخدمة وتواترها.
  • شرب الكحول الذي يزيد مدة تخلص الجسم من الكوكايين.

لكن في أغلب الحالات يبقى أثر الكوكايين في الدم واللعاب مدة تصل إلى يومين، وفي الشعر يستمر أثره حتى ثلاثة أشهر وقد تطول المدة عن ذلك.
لذلك يمكن القول أن الجسم يعود إلى طبيعته بعد ترك الكوكايين خلال ثلاثة أشهر تقريبًا.

الخاتمة

يحتاج علاج ادمان الكوكايين إلى إرادة قوية وعزيمة شديدة، وإشراف طبي دقيق و بيئة تساعد المريض على الاسترخاء والتعافي النفسي من الإدمان، كل هذا يمكن توفيره من خلال مركز قويم، لذلك ننصحك بحجز ميعاد بمركز قويم لعلاج الإدمان من أجل وضع خطة العلاج، وتأكد أن المركز يضمن لك السرية التامة والخصوصية والتعافي من الكوكايين بإذن الله دون انتكاسة.