مفعول الكوكايين في الجسم

تختلف مدة مفعول الكوكايين في الجسم من شخص لآخر، ويتوقف ذلك على عدة عوامل أهمها كمية الكوكايين، وطريقة التعاطي، والصحة العامة للفرد، وفيما يلي جدول تفصيلي:

بعد تناول الكوكايين بالشم أو الحقن 
التأثير الفعّال  التأثير الكامل مدة بقائه في الجسم
يبدأ التأثير الفعّال بعد 30 ثانية من التناول وتستمر لمدة تتراوح بين 15-30 دقيقة. التأثير الكامل يستغرق فترة تتراوح بين 5-10 دقائق، وتستمر لمدة تتراوح بين 30-120 دقيقة. يبقى الكوكايين في الجسم لفترة تتراوح بين 1-3 ساعات.
بعد تناول الكوكايين بالفم 
التأثير الفعّال  التأثير الكامل  مدة بقائه في الجسم 
يبدأ مفعول الكوكايين بعد فترة تتراوح بين 30-120 دقيقة، ويستمر لفترة تتراوح بين 60-120 دقيقة. التأثير الكامل عن طريق الحبوب يبدأ بعد فترة تتراوح بين 30-120 دقيقة، وتستمر لمدة تتراوح بين 120-240 دقيقة. يبقى مفعول الكوكايين في  الجسم لمدة تتراوح بين 1-3 ساعات.

أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكوكايين

كيف يمكن تنظيف الجسم من الكوكايين بسرعة

أسرع طريقة يمكن إزالة مفعول الكوكايين بها هي التوقف النهائي عن التعاطي وعلاج الأعراض الناتجة في مركز طبي متخصص معتمد لسحب السموم، فيما يلي شرح للخطوات :-

  • التوقف عن التعاطي: الإقلاع عن تناول الكحول، أو أي مادة مخدرة أخرى.
  • الإيذاء: تجنب الإيذاء الذاتي وجلد النفس.
  • العلاج الدوائي: هو الشيء الذي يبطل مفعول الكوكايين ويساعد بشكل فعال في علاج الادمان لتباطؤ تأثير الكوكايين، ومنها مضادات الذهان والبنزوديزيبينات و مثبطات امتصاص السيروتونين.
  • العلاج النفسي: الحصول على الدعم النفسي من أطباء قويم، لتقليل الرغبة في تناول المخدرات وأيضًا تقليل الأعراض المرتبطة بالتعاطي.
  • العلاج الإيجابي: يمكن استخدام العلاج الإيجابي مثل التحفيز والتشجيع على تغيير السلوك والتوقف عن التعاطي.
  • العلاج بالمنشطات: استخدام بعض المنشطات تحت إشراف طبي مثل الميثامفيتامين، لعلاج تأثير التعاطي، ولكن يجب التعامل معها بحذر وعدم تناولها باستمرار.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

دور الأدوية في العلاج

يتخلص الجسم من الكوكايين من خلال عملية التمثيل الغذائي والإخراج الحيوي، فعند تناول الكوكايين تمتصه الدماغ وأنسجة الجسم الأخرى، ثم ترسله إلى الكبد بعد تحويله إلى مواد اخرى يمكن إخراجها من خلال الكلى أو الأمعاء أو الرئتين، وتختلف سرعة إخراج الكوكايين من الجسم من شخص لآخر، ويتوقف ذلك على حالة الجسم البيولوجية وكمية الكوكايين.
فيما يلي بعض اسماء الأدوية التي قد يصفها الطبيب في الروشتة الخاصة به:

اسم المجموعة  اسماء الأدوية  الاستخدام الطبي
بنزوديزيبينات 
  • ديازيبام.
  • لورازيبام.
هذا النوع من الأدوية يُستخدم في تقليل التوتر والقلق، ويُساعد في إبطاء مفعول الكوكايين.
مُضادات الذهان هالوبيريدول هذا النوع يُستخدم لتخفيف الآثار النفسية الناتجة عن تعاطي الكوكايين بكثرة.
بلوكات الكالسيوم  نيفيديبين  يمكن التخلص من تأثير الكوكايين من خلال تناوله بعد استشارة الطبيب لأن يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتبطيء سرعة امتصاص المخدر في الدم.
مضادات الاكتئاب  السيرترالين  يُستخدم لتخفيف الأعراض النفسية والجسدية المُصاحبو لتعاطي الكوكايين.
مسكنات البنادول  مُسكن للألم، ويُستخدم لتخفيف الصداع الناتج عن تناول مخدر الكوكايين.

تنوية هام

يجب الإنتباه إلى أن استخدام أي دواء دون إذن من الطبيب قد يُعطي نتائج عكسية، وقد يتسبب في تفاقم الأعراض الناتجة عن التعاطي.

نصائح و إرشادات يجب اتباعها

  • إذا كنت شخص يتعاطى الكوكايين، فأنت بحاجة إلى معرفة الخطوات الأولية التي يجب اتخاذها، والتي تعتمد على حالة الشخص، ومدى خطورة الوضع، ومع ذلك هناك بعض الخطوات العامة التي يجب اتباعها في هذه الحالة وهي:
  • الاسترخاء: يجب أن تبقى هاديء وتسترخي، وركز على التنفس بعمق، هذا يُساعدك في تخفيف القلق والتوتر.
  • المياه: شرب الماء بكمية كبيرة يساعد في تخفيف بعض الأعراض كالجفاف وارتفاع درجة الحرارة.
  • مكان آمن: الجلوس في مكان بعيد عن الصخب، وتجنب القيادة، أو استخدام الأدوات الحادة كالسكينة أو المقص.
  • المساعدة: البحث عن مساعدة طبية من خلال التواصل مع أحد مراكز العلاج وخاصةً إذا شعرت بصعوبة في التنفس أو آلام في الصدر أو فقدت الوعي، فأنت بحاجة إلى التواصل مع مركز قويم لعلاج الإدمان.
    الهدوء: يجب الابتعاد عن الأنشطة البدنية المرهقة والاستلقاء في مكان هاديء والتركيز على تقنية التنفس العميق.
  • تقليل المحفزات: الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.
  • الأنشطة المثيرة: الابتعاد عن الأنشطة المثيرة مثل الأفلام الرعب والأكشن.
  • الغذاء الصحي: تناول الأطعمة الصحية المغذية المفيدة، يُساعد في تخفيف أعراض التعاطي مثل الجفاف.

التمارين الرياضية ودورها في تنظيف الجسم

ممارسة التمارين الرياضية من الأساليب الطبيعية الفعّالة التي يستخدمها الشباب لإزالة تأثير الكوكايين في الجسم، وقد يعتقد البعض أنها مجرد عادة صحية لا علاقة لها بإبطال مفعول الكوكايين، ولكن في الجدول التالي سنثبت صحة الكلام بالدليل الطبي:

زيادة تدفق الدم

التمارين الرياضية تُساعد في زيادة تدفق الدم في الجسم وبالتالي تزيد كمية الأكسجين والمغذيات التي يحصل عليها الجسم، وهذا يُحسن وظائف الأعضاء ويُقلل تأثير الكوكايين.

تحفيز الجهاز العصبي

أداء التمارين الرياضية يؤدي إلى تحفيز الجهاز العصبي و إطلاق الاندورفين والسيروتونين والدوبامين في المخ، هذه المواد تمنح الجسم الراحة وتُحسن من المزاج، وتخفف من القلق والتوتر، وتُقلل من الرغبة في التعاطي

زيادة معدل الأيض

التمارين الرياضية تعمل على زيادة معدل الأيض في الجسم، وبالتالي فإنها تزيد من حرق السعرات الحرارية والتي بدورها تخفف الوزن، وهذا يُحسن من الصحة العامة للجسم ويُقلل تأثير الكوكايين.

تحسين وظائف الكبد

ممارسة التمارين الرياضية تُساعد في تحسين وظائف الكبد، من خلال زيادة تدفق الدم إليه، وهو الجهاز المسؤول عن تنقية الجسم من السموم، هذا سيزيد من فعالية التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

النوم

تُساعد التمارين الرياضية الجسم على الإسترخاء وتعزز من الصحة النفسية والجسدية وهذا يُقلل من التأثير النفسي الكوكايين ويعزز النوم.

هذه التمارين الرياضية ليست بديلًا عن العلاج الطبي المناسب للإدمان، وينبغي التحدث إلى الطبيب لتحديد الخطوات المُناسبة وتخفيف تأثير الكوكايين.

الخاتمة

تستطيع أن تبطل مفعول الكوكايين بدون ألم إذا التزمت بالإرشادات الطبية أهمها تبطيل الكوكايين والتخلص من أدوات التعاطي ومن ثم الذهاب فورا الى مركز سحب سموم معتمد مثل مركز قويم، والخضوع للفحوصات والرعاية الكاملة لإزالة آثار الكوكايين من الجسم والأعراض التي ستظهر عند تبطيله.