تفاصيل الأعراض الانسحابية للكوكايين

الاعراض الانسحابية للكوكايين

تتفاوت اعراض انسحاب الكوكايين في الشدة والمدة التي تستمر فيها، والكمية التي تم استهلاكها، ومع ذلك يمكن تحديد الأعراض التي قد يشعر بها المدمن في فترة الانسحاب ومنها:

الأعراض المبكرة  الأعراض المتأخرة 
عند ترك الكوكايين يبدأ الشخص بالشعور بالإرهاق والتعب، والقلق والتوتر، والاكتئاب والحزن، والرغبة الشديدة في التعاطي، والاضطرابات النفسية مثل الهلوسة، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقيء والصداع المستمر. عند التوقف عن تعاطي الكوكايين يصاب الجسم بضعف الجهاز المناعي والشعور بالصداع والدوار، واضطراب في ضربات القلب وضغط الدم، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والصعوبة في التركيز والانتباه، والرغبة في الانعزال وتشوش في الرؤية، وتلك هي أبرز أعراض التوقف عن تعاطي الكوكايين المتأخرة.

أعراض خروج الكوكايين من الجسم المبكرة يمكن أن تكون مؤقتة وتختفي بعد أيام بسيطة، ولكن هناك بعض الأعراض النفسية والتي تستمر لفترة طويلة، وقد يتطلب العلاج الدوائي والنفسي، وبينما الأعراض المتأخرة قد تستمر لفترة طويلة، وتزداد شدتها بمرور الوقت، وقد تتطلب العلاج النفسي والدوائي.
ملحوظة: تختلف مدة انسحاب الكوكايين من الجسم من شخص لآخر ويتوقف ذلك على عدة عوامل مثل العمر والوضع الصحي والجينات، ولكن بشكل عام فإن متوسط مدة الانسحاب تتراوح بين 7-14 يوم وقد تستمر لفترة أطول حتى أنها تصل إلى أسابيع أو شهور.

طريقة العلاج

الانسحاب من الكوكايين مرحلة صعبة للغاية، وفيما يلي بعض طرق علاج اعراض انسحاب الكوكايين لمساعدة الأشخاص على التغلب على الإدمان ومنها:

التقييم

يهدف إلى تحديد مستوى الإدمان على الكوكايين ومعرفة الأسباب وتحديد الخطة العلاجية المناسبة، وتقييم دوري أسبوعي شامل لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج.

العلاج الدوائي

وهو استخدام أدوية معينة تساعد في تخفيف الأعراض ومنها:

مضادات القلق أو مثبطات بيتا

تستخدم هذه الأدوية لتخفيف القلق والتوتر الناتجان عن انسحاب الكوكايين، من أمثلتها البنزوديازيبينات و اللورازيبام أو الديازيبام أو مثبطات بيتا مثل كارفيدلول لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

مضادات الاكتئاب

تُستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب في تحسين المزاج وتخفيف الأعراض النفسية المرتبطة بانسحاب الكوكايين من الجسم مثل فلوكستين وسيتالوبرام وسيرترالين.

مضادات الألم والإسهال والقيء

يمكن تناول هذه الأدوية لمساعدة الأشخاص في التغلب على الأعراض الجسدية التي تصاحب الانسحاب من مخدر الكوكايين مثل كلوربرومازين أو إيبوبروفين

مضادات الاضطرابات النفسية

استخدام الأدوية لتخفيف أعراض نفسية مرتبطة بانسحاب الكوكايين مثل الهالوبيريدول.

مضادات التشنجات

الأدوية المضادة للتشنجات تُستخدم لتخفيف الأعراض الجسدية المرتبطة بـ انسحاب الكوكايين مثل كلونودين.

تنوية هام

الأدوية المذكورة لا تغني عن زيارة الطبيب ونحذر من استخدامها من تلقاء أنفسنا، وننوه أن لمركز قويم البروتوكول الدوائي الخاص بها والمصرح به من وزارة الصحة السعودية

نظام يومي

الانتظام على نمط حياة صحي يومي مثل:

الصباح

الاستيقاظ في وقت مبكر وتناول وجبة إفطار صحية مغذية، وممارسة التمارين الرياضية الصباحية الخفية مثل اليوجا أو المشي، وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم.

وسط اليوم

تجنب الأشخاص والأماكن الذين قد يثيروا الرغبة في تعاطي الكوكايين، والانخراط في أنشطة تُساعد على التركيز مثل القراءة أو الرسم، وتشغيل العقل مثل ألعاب الpuzzle وفك الألغاز، والحفاظ على جدول زمني مشغول لتجنب الشعور بالإحباط أو الملل.

المساء

تناول وجبة خفيفة مغذية، والجلوس في غرفة هادئة والاسترخاء أو الاستحمام في ماء دافئ يحتوي على زيت اللافندر، والنوم في وقت محدد يوميًا والحصول على ساعات نوم كافية للراحة.

نظام غذائي 
الإفطار  وجبة خفيفة  الغداء  وجبة خفيفة  العشاء  وجبة خفيفة 
تناول أطعمة صحية تحتوي على بروتين وكربوهيدرات مثل شوربة الشوفان بالحليب مع الفواكه الطازجة. تناول سلطة خضراء مع الجوز المحمص والأفوكادو. تناول سلطة طازجة مع الدجاج المشوي أو السمك المشوي مع خضروات متنوعة مثل الخيار والفلفل الأخضر والأحمر والجزر مع فواكه طازجة. كوب زبادي خالي من الدسم مع فراولة طازجة. شريحة لحم مشوية مع سلطة صحية وأرز بني مع كوب شاي أخضر. كوب حليب مخفوق بالموز والفانيليا.

الالتزام بالعلاج المحدد

اتباع بروتوكول علاجي تابع لمركز طبي والإلتزام به على هذا النحو التالي:

جدول زمني

اتباع جدول زمني والالتزام به لتناول الأدوية الموصوفة دون التخلف عن الجرعات المتناولة.

الانخراط في العلاج النفسي

يجب حضور الجلسات العلاجية والإنخراط الفعّال في العلاج.

الحفاظ على النظام الغذائي

الحفاظ على تناول أطعمة صحية والحرص على الابتعاد عن تناول الأطلات التي تحتوي على السكريات والدهون المشبعة والاملاح، والكافيين مثل القهوة والكاكاو.

التدريبات

ممارسة التمارين الرياضية التي تخفف من أعراض الانسحاب النفسية والجسدية والمداومة عليها يوميًا.

تلقي الدعم الاجتماعي

يجب الحصول على الدعم الاجتماعي من العائية والأصدقاء المقربين والمجتمع بشكل عام لتحسين الحالة العامة وتخفيف الضغط النفسي.

الخاتمة

مع مرور الوقت والتحلي بالصبر والمثابرة في مواجهة مشكلة الإدمان تبدأ أعراض الانسحاب من الكوكايين بالتلاشي، ويعود الأمل مرة أخرى، أو بالمفهوم الشائع لا يهم مدى عمق الحفرة التي سقطت فيها، ولكن ما يهم هو قرارك في الخروج منها وتخطي حاجز الخوف والمحاولة في النهوض مجددًا، وتلك العلاجات التي ذكرناها لك كفيلة أن تساعدك في التغلب على معاناتك واستعادة حياتك وشخصيتك ولنقول أنه لن يبقى أثر لهذه المعاناة بعد النجاح، وما سيبقى في الحقيقة هو الدرس الذي تعلمته هو أن الحياة مهمة وقيمة جدًا بغض النظر عن السقطات والمراحل السيئة التي نمر بها.