متى يبدأ مفعول الحشيش في الظهور؟

يبدأ مفعول الحشيش في غضون 2 إلى 10 دقائق إذا كنت تدخن أو تستنشقه، لأنه يدخل مجرى الدم عبر الرئتين في غضون دقائق من استنشاقه، وإذا كنت تقوم بمضغ الحشيش أو تشرب منتجات تحتوي على الحشيش فإن المركبات تحتاج إلى أن تمر أولاً عبر الجهاز الهضمي والكبد قبل أن تصل إلى مجرى الدم، وقد يبدأ التأثير خلال دقائق إلى ساعات، كما أن مستويات THC في الدم لا تصل إلى ذروتها إلا بعد 3 ساعات من الاستهلاك وقد يستمر التأثير لأكثر من 6 ساعات.

شائعات

يبحث الكثير من الأشخاص عن أشياء تبطل مفعول الحشيش وذلك نتج عنه ظهور العديد من الشائعات حول كيفية إبطاله أو تخفيف التأثير، بعضها قد يكون مبني على خبرات شخصية أو نصائح غير موثقة، وتعتبر الطريقة المضمونة لفك مفعول الحشيش من الجسم أو الإفاقة منه بسرعة هو الذهاب الى مركز سحب السموم وعمل تنظيف للجسم من سموم الحشيش ، وهناك بعض الأشياء التي يظن البعض أنها تساعد على التخفيف من تأثير الحشيش سنذكرها مع الرد عليها:

الشائعة  الشرح
الملح لا تصدق كل ما تسمعه أو تقرأه عن طرق إبطال مفعول الحشيش فقد تكون بعضها خطيرة أو ضارة أو غير فعالة مثل استخدام الملح لإبطال مفعوله  فكن حذراً ولا تستخدمه حتى لا يترتب على ذلك نتيجة عكسية، وإذا كنت تعاني من مشكلة في تعاطي الحشيش، فلا تتردد في طلب المساعدة الاحترافية من مركز قويم.

القهوة

من أبرز الشائعات أن القهوة تفوق من الحشيش وهذا أمر غير صحيح، حيث أن الدراسة في مجلة الطب الداخلي عام 2018 بحثت في المواد المختلفة التي ينتجها الجسم عند تمثيل الغذاء أو المخدرات أو مواد أخرى في بول متناولي القهوة، ووجدت الدراسة أن هناك انخفاض في المواد المنتجة من نظام القنب الداخلي (ECS) مع زيادة استهلاك القهوة، مما يعني أن نظام القنب الداخلي بدأ في تمثيل أقل وأقل مع زيادة شرب المتعاطين للقهوة.

دراسة حيوانية عام 2014 نظرت إلى قرود سنجابية تم إعطاؤها THC، المركب في الحشيش الذي يسبب التأثير، وكان لدى القرود خيار استمرار تلقي المزيد من THC ثم أعطاهم الباحثون جرعات مختلفة من MSX-3، وهو ينتج تأثيرات مشابهة لتأثيرات الكافيين وعند إعطاء جرعات منخفضة من MSX-3، قللت القرود من استهلاك THC ولكن في جرعات عالية زادت القرود من استهلاك THC وهذا يشير إلى أن مستويات منخفضة من الكافيين قد تعزز التأثير حتى لا تستخدم كثيرًا ولكن مستويات عالية من الكافيين لذا فإن أضرار الحشيش مع القهوة  تتمثل في التأثير بالطريقة المعاكسة، مما يجعلك تستخدم المزيد من الحشيش وبالتالي فإن القهوة تزيد من مفعول الحشيش ولا تبطله.

دراسة حيوانية أخرى عام 2012 نظرت إلى كيفية تأثير مزيج من الكافيين وTHC على الذاكرة في الفئران ونتائج الدراسة تشير إلى أن مزيج من الكافيين وجرعة منخفضة من THC بدا أنه يضعف ذاكرة العمل أكثر من جرعة أعلى من THC لوحده.

إذًا، تفعل القهوة مع الحشيش العديد من  التغيرات في التأثير والذاكرة ولكن هذه التأثيرات قد تختلف باختلاف الجرعة والطريقة والشخص، ولا توجد دراسات كافية على البشر لمعرفة الآثار بدقة فيجب أن تكون حذرًا عند تناول القهوة والحشيش معًا وأن تستمع إلى جسمك وعقلك.

اللبن

لم يثبت علميًا أن اللبن يزيل آثار الحشيش، لكن بعض الأشخاص قد يجدون أن شرب اللبن يساعدهم في تخفيف بعض الأعراض الجانبية للحشيش، مثل:

  • الجفاف والصداع، حيث يحتوي على الماء والكالسيوم
  • الغثيان والقي لأنه يحتوي على البروتين والدهون.
  • التوتر والقلق لأن اللبن يحتوي على التربتوفان والمغنيسيوم.

ولكن يجب الانتباه إلى ألا تستخدم اللبن بكثرة، لأنه قد يسبب اضطرابات في المعدة أو الأمعاء، خاصة إذا كان هناك حساسية أو عدم تحمل الحليب أو اللاكتوز، كما يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدام اللبن إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، لأن اللبن قد يتفاعل مع بعضها.

الشاي

ليس على الشاي القدرة في إبطال مفعول الحشيش والسبب في ذلك يرجع إلى أن الشاي مشروب يحتوي على كميه معينة من مادة الكافيين، ولكن على النقيض الحشيش يحتوي على مادة رباعي هيدرو كانابينول التي يكون لها تأثير على مستقبلات الدماغ.

الليمون

لا يبطل الليمون مفعول الحشيش ولكنه سائل يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، تساعد الكبد في التخلص من سموم الحشيش بسرعة.

رأي الأطباء في كيفية إبطال مفعول الحشيش

رأي الأطباء يتمثل في أن تلك الشائعات أنها تزيد الأمر سوءً، وأن الطريقة الصحيحة في إبطال مفعول الحشيش تكون بالخضوع للفحص الطبي وخضوع المتعاطي لمرحلة الديتوكس وتنظيف الجسم من سموم المخدرات، ونرشح بالتواصل مع مركز قويم لعلاج الإدمان للحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

طريقة تخفيف مفعول الحشيش

طريقة تنظيف الحشيش من الجسم

لا يوجد شيء ينظف الدم من الحشيش بشكل فوري أو سريع كما يعتقد البعض لأن الحشيش يتراكم في الدهون والأنسجة ويبقى في الجسم لفترة طويلة ووقت خروج الحشيش من الدم يعتمد على عوامل مختلفة، مثل كمية ونوعية الحشيش المستخدم ومعدل الأيض والصحة العامة والتغذية والرياضة ولكن هناك بعض الطرق التي قد تساعد في تسريع عملية التخلص من الحشيش من الجسم، مثل:

  • شرب كمية كبيرة من الماء لترطيب الجسم وزيادة التبول.
  • تناول بعض الأعشاب التي لها خصائص مدرة للبول أو ملينة للبراز، مثل الهندباء أو ورق القراص أو ورق السنا.
  • استخدام بعض المنتجات التي تزعم أنها تساعد في تطهير الجسم من المواد السامة، مثل الفحم المنشط أو الخل التفاح أو الشاي لكن يجب الانتباه إلى أن هذه المنتجات قد تتفاعل مع بعض الأدوية أو تقلل من فعاليتها، وأنه لا يوجد دليل علمي قوي على فائدتها.
  • تجنب استخدام المواد المحفزة أو المثيرة للجهاز العصبي، مثل الكافيين أو التبغ أو الكحول، لأنها قد تزيد من ضغط الدم وتؤثر على وظائف الكبد.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن، والابتعاد عن الدهون والسكريات والأطعمة المصنّعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لزيادة حرق الدهون وإفراز العرق.

تنوية هام

لا يوجد مشروب يمكنه إبطال مفعول الحشيش بشكل فوري أو سريع، لكن بعض المشروبات قد تساعد في تخفيف مفعول الحشيش وتكون متمثلة في شرب الكثير من العصائر الطازجة وكميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى مشروبات الديتوكس.

الخاتمة

في النهاية بعد أن تعرفنا على مفعول الحشيش نجد أن الحشيش مادة مخدرة يمكن تدخينها للحصول على تأثيراته المخدرة والنفسية، ولكنه يمكن أن يؤثر على الجسم والعقل بشكل سلبي ويمكن أن يسبب الإدمان وزيادة خطر الإصابة بأمراض الصحة العامة، وعلى الرغم من أن هناك بعض الاستخدامات الطبية للحشيش إلا أنه يجب استخدامها تحت إشراف طبي مدروس ودقيق، لذلك يجب تجنب استخدام الحشيش غير الضروري والتوعية بالمخاطر التي يمكن أن يسببها على الصحة العامة.