أَلْية تأثير الحشيش ودور مادة HTC

الحشيش هو مادة مخدرة تؤثر على وظائف الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والتعلم والانتباه واتخاذ القرارات والتنسيق والعواطف.
المكون النفسي الرئيسي للحشيش هو THC، وهو يحفز جزءًا من دماغك يستجيب للمتعة مثل الطعام والجنس، وهذا يطلق مادة كيميائية تسمى دوبامين وبالتالي الحشيش يحسن المزاج وإذا كنت تستخدم الحشيش بالتدخين فقد يصل THC إلى مجرى دمك بسرعة كافية لتحصل على نشوتك في ثوانٍ أو دقائق.
THC يحاكي أيضًا مواد كيميائية طبيعية في الدماغ تسمى القنب الداخلي مثل أناندا ميد التي تعمل كموصلات عصبية لأنها ترسل رسائل كيميائية بين خلايا الأعصاب (الخلايا العصبية) في جميع أنحاء الجهاز العصبي حيث تؤثر على مناطق الدماغ التي تؤثر على المتعة والذاكرة والتفكير والتركيز والحركة والتنسيق والإدراك الحسي والزمن.
هناك أدلة كبيرة من الأبحاث على الحيوانات وعدد متزايد من الدراسات على البشر تشير إلى أن التعرض للحشيش في سن النمو المبكر يمكن أن يسبب تغيرات سلبية طويلة الأجل أو ربما دائمة في الدماغ.
كما يؤثر الحشيش تآثيرًا سلبيًا على الذاكرة بدلا من تنشيطها وذلك بسبب وجود مادة THC التي تؤثر على مستقبلات الدماغ ونظام الأعصاب المركزي.
ومن الواجب التنويه عليه أنه لا يمكن الجزم بأن الحشيش يجعل الشخص غبي ولكن مع تكرار التعاطي بشكل مستمر يؤدي ذلك للتأثير بشكل سلبي على الوظائف العقلية وبالتالي التصرف بشكل سلبي وبالتالي يصعب على المتعاطين التذكر ويجعلهم يتعرضون للنسيان بشكل مستمر.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

مدى تأثير الحشيش على العقل

مخاطر الحشيش على العقل

الحشيش يؤثر على العقل بطرق مختلفة، بعضها قد يكون سلبيًا أو خطيرًا، ومن أضرار الحشيش على العقل هي:

  • تغيير المزاج والانفعالات.
  • تقليل القدرة على التركيز والتفكير بوضوح.
  • تقليل القدرة على تشكيل ذكريات جديدة أو استرجاعها.
  • تزييف الإدراك للزمن والمسافة والحساسية.
  • زيادة خطر الإصابة بالذهان والفصام مما يجعل المتعاطي يفقد عقله.
  • تغيير هيكل ووظائف الدماغ على المدى الطويل.
  • يؤدي الحشيش إلى تلف خلايا المخ والإصابة بالجنون.

مدة بقاء الحشيش في الدماغ

يقول الباحثون أن تأثير الحشيش على الوظائف المعرفية للدماغ يستمر لمدة ثلاثة أيام فقط، ولكن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن الحشيش قد يسبب تغيرات سلبية طويلة الأمد أو ربما دائمة في الدماغ، خاصة عند استخدامه في سن المراهقة ويمكن أن يبقى الحشيش في الأنسجة الدهنية للمستخدمين المنتظمين لمدة أربعة أسابيع تقريبًا.
وتحدث عدة تغيرات للدماغ عند تعاطي الحشيش حيث يرتبط مادة THC الفعالة في الحشيش بمستقبلات القنب في الدماغ، مما يؤدي إلى تغيرات عصبية تؤثر على عمليات معرفية مختلفة، هذه التغيرات قد تكون طويلة الأمد أو ربما دائمة مما يشير إلى أن التغيرات العصبية الناجمة عن استخدام الحشيش قد تؤثر على هيكلة الدماغ.

استخدام الحشيش له أضرار ويؤثر مباشرة على وظائف الدماغ، خاصة الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة والتعلم والانتباه واتخاذ القرارات والتنسيق والعواطف وزمن الرد، كما أن استخدام الحشيش يعطل عمل منطقتين في الدماغ هما المخيخ والجسم المخطط وهما مناطق تنظم التوازن والوضعية والتنسيق وزمن الرد.

كما استخدام الحشيش قد يسبب ضعفًا في الذاكرة لأن THC يغير كيفية معالجة المخيخ، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن تكوين الذاكرة، للمعلومات.

متى يموت متعاطي مخدرات الحشيش ؟

تعاطي كميات كبيرة من الحشيش يسبب مشاكل صحية خطيرة أو ردود فعل سلبية، حيث يتعرض المستخدمون للإصابة بالقلق أو الهلع أو الهوس أو زيادة ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم أو الغثيان أو التقيؤ أو الارتباك أو التشنجات، كما قد يتعرض المستخدمون لخطر الإصابة بحوادث مرورية أو إصابات ناتجة عن سلوك خطر أثناء تأثرهم بالحشيش وقد تزداد هذه المخاطر عند استخدام منتجات عالية في مادة THC وفي مثل هذه الحالات يصبح الحشيش قاتل وقد يموت متعاطي الحشيش في حالات الجرعة الزائدة نتيجة سكتة قلبية لذلك ينصح بالامتناع عن تعاطي الحشيش للحفاظ على الصحة والسلامة والتواصل على الفور مع مركز قويم لعلاج الإدمان للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

الخاتمة

بعد أن تعرفنا على ماذا يفعل الحشيش بالدماغ، نستنتج أن هذه المادة ليست بالبريئة كما يظن البعض، فهي تسبب اضطرابات في وظائف الدماغ الحيوية وتضعف القدرات العقلية والإدراكية للمتعاطي كما ترفع من احتمالية الإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية التي تؤثر على جودة الحياة، لهذا السبب ننصح المستخدمين بأن يتجنبوا الحشيش أو أي مواد مخدرة أخرى وأن يلجأوا إلى الطرق الصحية والآمنة للتعامل مع المشكلات والضغوطات التي يواجهونها في حياتهم.