ما هو جهاز تحليل الحشيش المنزلي وكيف يعمل ؟

جهاز تحليل الحشيش المنزلي يُستخدم للكشف عن نسبة وجود الـ THC في الجسم، حيث يعمل هذا الجهاز على فحص عينة البول المأخوذة والتي تحتوي على المواد الكيميائية المُصنع منها مخدر الحشيش، عادةً يتضح في الجهاز نتيجة إيجابية إذا تعاطى الشخص أو نتيجة سلبية إذا لم يتعاطى، وقد يستخدمه العائلات على الأغلب لتحديد إذا كان الأفراد يستخدمون الحشيش أو لا.

يتألف جهاز الاختبار من شرائط تحتوي على مواد كيميائية تتفاعل مع المركبات النشطة في الحشيش، وعندما يتم وضع الشريط في عينة من البول يبدأ التفاعل الكيميائي ويتغير لون الشريط بناءًا على وجود المركبات النشطة في الحشيش.
كما أن نتائج تحليل الحشيش في البيت تكون دقيقة إلى حدٍ ما، ولا يمكن أن يُخطيء الجهاز إلى في حال تبديل العينات، ولكن من الضروري أن تسأل المتعاطي عن سبب تناوله للحبوب، ربما بسبب مرضٍ ما، ويجب الإنتباه إلى أنّ هذه الإختبارات ليست دقيقة بنفس كفاءة الأجهزة الموجودة في المختبرات.

إرشادات حول كيفية الاستخدام

كيفية استخدام جهاز تحليل الحشيش المنزلي

سنقدم بعض الإرشادات العامة حول كيفية استخدام جهاز تحليل الحشيش:

قراءة دليل المستخدم

يجب عليك قراءة دليل المُستخدم الخاص بجهاز تحليل الحشيش بعناية قبل استخدامه لأنه يحتوي على معلومات حول طريقة إعداده واستخدامه بشكل صحيح.

جمع العينة

اجمع عينة من البول الخاص بالمتعاطي ثم ضعه في كوب الاختبار الموجود مع جهاز التحليل.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

إعداد الجهاز

يجب إعداد الجهاز وفقًا للتعليمات الموجودة في الدليل.

إدخال العينة

يجب غمس جهاز التحليل المنزلي في عينة البول وإدخالها بطريقة صحيحة.

بدء التحليل

بعد ادخال الشريط في عينة البول قد يستغرق التحليل بعض الوقت لظهور النتيجة.

كيفية معرفة نتيجة تحليل الحشيش

في حالة ظهور خط خفيف في تحليل الحشيش هذا يعني أن تحليل الحشيش سلبي، وفي حالة ظهور خط واحد ذو لون داكن تكون النتيجة موجبة، وفي حال ظهور خطان أحدهما خفيف والآخر بلون داكن إذًا النتيجة سالبة.
في تحاليل الدم الاعتيادية لا يظهر أن الشخص يتعاطى الحشيش، لكن في تحاليل السموم التي تخص الدم أو البول في الغالب يظهر.
ملحوظة: يعتقد البعض أنه بإمكانهم خداع تحليل الحشيش عن طريق الشعر وذلك يكون عن طريق صبغه وغسله أو تصفيفه، ولكن هذه العمليات لا تؤثر على نتيجة الفحص، ولكن تعاطي الحشيش يظهر في مختلف أجهزة تحليل المخدرات في البول، ولا يمكن خداع الجهاز بأي طريقة.

أنواع جهاز تحليل الحشيش المنزلي في البول واسعارها

هناك الكثير من أنواع جهاز تحليل الحشيش المنزلي في البول وتختلف أسعارها حسب الشركة المُصنعة له، ولكن سنذكر لكم السعر التقريبي لكل نوع، تابع القراءة لمعرفة التحاليل التي تكشف الحشيش:

نوع الاختبار  شرح الاختبار  مادة تحليل الحشيش  سعر تحليل الحشيش
اختبار تحليل المخدرات في البول بنظام الشريحة  يستخدم اختبار تحليل الحشيش للعسكريين والرياضيين والقضاة، للكشف عن نسبة وجوده في البول، وهو سهل الاستخدام ويحتاج القليل من الوقت فقط، حيث يحتوي الاختبار على شريحة صغيرة تحتوي على مواد كيميائية تتفاعل مع الحشيش الموجود في البول، وعادةً تظهر النتيجة خلال دقائق، وهي عبارة عن خط واحد أو خطين. اجسام مُضادة ترتبط بمادة THC، وبالتالي عند وضع قطرة من البول على الشريط يظهر لون أو خط يدُل على النتيجة الإيجابية أو السلبية. 100 ريال سعودي-محدودة الدقة. 
جهاز تحليل الحشيش الرقمي  يتكون الجهاز من شقين: الشق الأول الجهاز والشق الثاني شريط اختبار يتم جمع عينة البول به، ويشبه في تركيبه جهاز تحليل السكر، كما يتميز جهاز التحليل الرقمي بسهولة الاستخدام والدقة العالية، ويمكن استخدامه في المنزل بشكل سريع، ويتم قراءة النتائج من خلال شاشة الجهاز، ويظهر الحشيش بالتحليل بعد التعاطي. تختلف المادة من نوع إلى آخر،  ولكن في الأجهزة القطبية الكهربية يتم تحليل المواد باستخدام مستشعرات حساسة تستجيب لقلويات وأحماض المواد الناتجة عن تفاعل الحشيش الموجود في البول. يتراوح سعره ما بين 200-500 ريال سعودي.
كيت اختبار البول  يحتوي هذا الجهاز على عدة مستلزمات مثل أنابيب اختبار ومحاليل، وعادةً في بداية التحليل يقوم الشخص بأخذ عينة من البول من 2-3 مل ثم يضعها في إناء الاختبار أو الكيت، من ثم يتم إضافة المواد الكيميائية والمحاليل، كما أن هذه المواد تعمل على تحليل عينة البول وتنقيتها وتحفيز التفاعل الكيميائي للكشف عن مركب THC-COOH، وعندما يتم الكشف عن وجوده يتغير لون المحلول. يحتوي على أجسام مُضادة ومواد كيميائية لتفاعلات الأصباغ ومواد كيميائية لتنقية العينة ومركبات حيوية تسرع عملية التفاعل ومذييات عضوية مثل الأسيتون أو الكحول. يبدأ سعرها من 150 ريال سعودي- أدق قليلًا من شريط الاختبار.

جهاز تحليل المخدرات المنزلي الرقمي لا يغني عن الفحص في المعمل أو مركز قويم، ويجب استشارة الطبيب في حالة الشك في استخدام أو تعاطي أي مخدر.

ملحوظة

يعتقد البعض أن تحليل الحشيش يظهر في فحص الزواج، ولكنه مفهوم خاطيء ولا يظهر؛ لأن فحص الجواز يهدف إلى التأكد من عدم وجود مشاكل صحية حيث يشمل فحص الدم ونقص المناعة..

أفضل أماكن تحليل المخدرات في الرياض

يرغب البعض في القيام ب تحليل الحشيش في الرياض لشخص قريب منه ويراوده الشك في أنه يتعاطى، ويظل يبحث عن افضل مختبر لتحليل المخدرات، وهنا تحديدًا نرشح لكم وبشدة (مركز قويم لعلاج الإدمان في الرياض- حي الملز)، حيث يحتوي المركز على عدد من الأطباء الكفء، وكل طبيب منهم يحافظ على سرية المريض، ناهيك عن الخدمات الطبية التي يوفرّها المركز من الناحية التحليلية والعلاجية والدعم النفسي يمكنك التواصل من خلال رقم الجوال 0569088001 أو الرقم الموحد 920025923.

الخاتمة

في النهاية، يعتبر جهاز تحليل الحشيش المنزلي أداة مفيدة للكشف عن التعاطي، وكما ذكرنا سابقًا يتطلب الجهاز بعض الخطوات الأساسية قبل البدء في عملية الاختبار، بعدها يمكن إجراء الاختبار بسرعة وسهولة، للحصول على النتائج في غضون دقائق، ومن المهم أن نذكركم أن هذا الجهاز لا يغني عن التحليل الرسمي في مركز قويم لعلاج الإدمان ولا ننكر أنه خيار جيد للتحقق الأوليّ.