معلومات عن ادمان المخدرات؟

إدمان المخدرات أو اضطراب استخدام المواد المخدرة أو الSUD هو مرض مزمن يؤثر على دماغ المريض وسلوكه، فقد تكون مهووساً بالعقاقير الطبية مثل الترامادول على أنه مسكن للآلام، ومع الوقت تزداد الرغبة في تناوله تدريجيا حتى تتحول إلى ادمان، أو تناول المخدرات الغير شرعية مثل القنب على أنها تشعرك بالمتعة والرغبة في الحياة، ولكن في كلتا الحالتين الاستخدام الكثير يؤدي إلى الإدمان، والذي تلازمه الأعراض النفسية والجسدية والسلوكية، إن كنت تعاني من الإدمان انصحك باستشارة الطبيب في مركز قويم لعلاج الإدمان.

عقلك موصل جيد قابل للفهم والتحليل، لذا فإنه يرغب في تكرار تجربة تجعلك تشعر بالرضا والحماس، لذا انت تريد أن تكرر تعاطي المخدرات مرارا وتكرارا، والعقاقير العلاجية المخدرة تستهدف نظام المكافأة في دماغك فإنهم يملأون عقلك بمادة الدوبامين، والذي يؤدي إلى الشعور بالمتعة الشديدة، ومع مرور الوقت يعتاد دماغك على الدوبامين الإضافي، لذا فإنك بحاجة كل فترة لتناول الحبوب المخدرة للحصول على نفس ذات الشعور الجيد، وبعد انتهاء هذا الشعور يبدأ شعورك تجاه نفسك بتأنيب الضمير، حيث أنه بالرغم من معرفتك لأضرارها إلا أنك تتناولها.

يصبح أمامك خيارين الحياة الطبيعية والروتين الممل بدون رفع مستوى الدوبامين، أو الحياة المزيفة والاستمتاع بالمخدرات، وفي العادة انت تختار الحياة المزيفة، ومع استخدامك طويل الأمد قد يضر هذا بصحة دماغك.

مراحل تطور الإدمان

  • الاستخدام التجريبي أو بوصفة طبية.
  • الاستخدام العرضي دون وصفة طبية.
  • الاستخدام المكثف.
  • اضطراب تعاطي المخدرات والإدمان.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

تفاصيل تجربتي مع ابني المدمن و رحلة تعافيه

تعالجت في قويم

عائلتي مكونة من ابني فايز وابنتي رهف، وزوجتي متوفية منذ ثلاث سنوات، اعمل بإدارة الأعمال، ولدي شركة تطوير أعمال في السعودية، كنت شرعت لبيع أسهمي في الشركة منذ فترة ليست قليلة، ولكن وجدت رسالة على الايميل بأن هناك مستثمر أمريكي يود عمل عقد صفقة في أمريكا، وأنه حجز لي بطاقة للسفر، هذه الفرصة كانت مغرية بالنسبة لي.
أما عن فايز فهو ابني للأكبر، وعنده 18 سنة وبنتي رهف تعيش مع جدتها فاطمة وعمرها 12 سنة، لنبدأ بقصة فايز كنت الاحظ تغيرات تطرأ عليه، من حين إلى آخر يذهب ويعود إلى البيت متأخرا وعندما اسأله عن مكان ذهابه يخبرني أن أصدقاؤه استدعوه للعشاء أو اللاعب أو ممارسة الرياضة، في الواقع لم اتأثر بالأمر كثيرا لأنه شاب ومسؤول عن تصرفاته.
كنت أخبرته الليلة أنني سأرحل في طائرة الساعة الثامنة مساءً لعقد صفقة عمل وسأعود بعد يومين، ذهبت بسيارتي الخاصة إلى المطار، وما أن ذهبت أرسل لي علي رسالة أنه سوف يعزم أصدقاؤه في المنزل اليوم أجبته بنعم وأغلقت هاتفي.
فايز وأصدقاؤه في المنزل الليلة، جاءت إحدى الفتيات تدعى ريناد والتي كانت حبيبة علي سابقا، طردها علي من المنزل، ولكنها مكثت حتى العاشرة مساءا تراقبه من شباك الغرفة، وجدت احد الشباب يخرج كيس به بوردة بيضاء، ويضعها على الطاولة، وجميعهم يعملون مشكلة على من يأخذه ولكنها لم تفهم ما هذا الكيس، أقسمت أنها لو قطعة الماس لما عملوا هذه الضجة، ولكنهم قرروا أن يشاركوا هذا الكيس سويا، ولكن علي مع كل رشفة منه يصاب بالدوار حتى وقع مغشيا عليه،.يحاولوا أصدقاؤه أن يفيقوه، ولكن دون جدوى.
هرب الجميع وبقي هو وحيدًا، قالت ذهبت إليه ركضت لأنقذه وأخبرت الإسعاف، جاءوا ليأخذوه، حاولت أن اتصل بوالده ولكن الهاتف مغلق قررت أن أقف إلى جانبه الليلة، خرج الطبيب وأخبرني أنه بحاجة إلى عملية جراحية بسبب تضرر الرئتين الناتج عن إدمان المخدرات، كان قرارا صعبًا، ولكني وقعت على الأوراق اللازمة، وفي اليوم التالي كان والد فايز عقد الصفقة في أمريكا وقرر الاتصال بعلي، ردت عليه ريناد وأخبرته أن فايز مريض جدا وفي المستشفى.
لم أستطع الانتظار أكثر وقررت العودة إلى السعودية والذهاب إلى المستشفى، أخبرني الطبيب عن حالة ابني وعن تعاطيه للمخدرات منذ 3 أعوام وعلى الأغلب بسبب صدمته من وفاة والدته، كان على ان اتحمل وابقى ثابتا، جرت عملية ابني فايز كما هو مخطط لها وأخبرني الطبيب عن مركز قويم لعلاج الإدمان.
ذهبنا إليه وأخذنا موعدا لمقابلة الطبيب، وأخبرنا على العلاج المتكامل وعن الإجراءات التي يجب استكمالها وقررت أن يمكث فيها ابني لمدة 9 شهور حتى يتعافى، كل يوم كنت أزوره واشجعه، بالرغم من أنني أعاني من صعوبة في التحمل إلا أنني صبرت ولم ايأس، تعافى ابني نهائيًا ولم يتناول المخدرات طيلة حياته، وكان الفضل لله ثم لمركز قويم.

على من يؤثر اضطراب تعاطي المخدرات؟

في الواقع، يؤثر اضطراب تناول المواد المخدرة على الأشخاص بمختلف أعمارهم واجناسهم سواء ذكر او انثى، ولكن هناك فئة معينة هم الأكثر ضررا، لأنهم في مرحلة النمو هذه الفئة تتراوح أعمارهم بين سن ال١٨ وال٢٥ عام.

الحل النهائي لمشكلة الإدمان

إذا وصلت إلى نهاية المقال، وترغب في الحصول على الحل النهائي لمشكلة الإدمان، فأنا أنصحك باللجوء إلى مركز قويم لعلاج الإدمان، نظرا لما يقدموه من بروتوكول علاجي متكامل مخصص، وايضا برامج علاجية أخرى تناسب جميع الحالات.

الخاتمة

قد يكون لديك شخص ما تعرفه يعاني من ادمان المخدرات سواء ابنك او اخوك او زوجك ولكن لا تقلق، هذا ليس أمر مخزي كما يعتقده البعض، فأنا مثال قررت أن أحكي تجربتي مع ابني المدمن على أنها دعوة للشباب في بدء رحلة العلاج وعدم الاستسلام، خضوع المدمن للعلاج والمراقبة بمثابة تطوير من عزيمته وإرادته، وانت ايضا اجعل دورك هو الحماس ورفع الروح المعنوية من المدمن لعلها تكون استجابة جيدة للعلاج من الإدمان.