تفاصيل أدوية علاج الإدمان

أسماء أدوية علاج الإدمان

توصف روشتة علاج الإدمان طبقاً لنوع المخدر الذي يتعاطاه المدمن من قبل الطبيب في مراكز علاج الادمان المتخصصة، وفيما يلي أهم المخدرات المتعارف إدمانها ودواء علاج الإدمان المستخدم لها.

روشتة أدوية المواد الأفيونية (الترامادول أو الهيروين أو الكوكايين)

نالتركسون

يعمل هذا الدواء عن طريق غلق مراكز مستقبلات المخ لهذا المخدر، فلا يشعر المدمن بإحساس السعادة عندما يتناول المخدر فهو يؤثر على مراكز المخ ويقلل الرغبة في تناول المخدرات، وهو عبارة عن أقراص تؤخذ مرة كل يوم أو يومين تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

الميثادون

يعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط مستقبلات المخدر في المخ وبالتالي منع ارتباط المواد الأفيونية بها، لكن مُنع استخدام هذا الدواء في علاج الإدمان منذ عدة سنوات بسبب أن نسبة إدمان هذا الدواء عالية.

نالوكسون

ويعمل هذا الدواء مثل الميثادون في تثبيط مستقبلات المخدر بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر مضاد لعمل المخدرات الأفيونية، ومن الممكن أن يستخدم كمضاد لجرعات المخدر العالية.

سابكسون

ويعتبر دواء جديد لعلاج الإدمان من البودرة وهو عبارة عن مزيج من مادتي النالكسون والوبرينورفين ويعتبره البعض الدواء الأقوي في علاج الإدمان على مادة الهيروين والمواد الأفيونية. حيث يعمل دواء سابكسون على منع الإحساس بالأعراض الإنسحابية كما يقلل من إحساس الاشتياق إلى تناول المخدر ولكنه يستخدم فقط في الدول الأجنبية وممنوع عربيا ولا يستخدمه مركز قويم نظرا لأنه ثبت علميا أنه يسبب الإدمان.

مودافينيل أو بروفيجيل

يعد دواء مودافينيل أحد أهم أدوية علاج الإدمان على الكوكايين، حيث يعمل على تقليل حدة الأعراض الإنسحابية والآلام الجسدية التي تحدث بعد التوقف عن إدمان الكوكايين.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

روشتة أدوية الحشيش

تريتيزول

يستخدم دواء تربتيزول في علاج أهم الأعراض الإنسحابية وهو الاكتئاب الذي يحدث لمدمن الحشيش أثناء التوقف عن الإدمان.

ريفوتريل

ينتمي دواء ريفوتريل إلى عائلة البنزودايازابين، والذي يعمل على تهدئة الأعصاب والتخفيف من حدة التوتر والقلق الذي يحدث للمدمن أثناء التوقف عن تعاطي الحشيش.
ويجب استخدام هذا الدواء تحت إشراف طبي فقط بجرعات محددة، لأن قابلية إدمان هذا الدواء عالية.

سيروكول

من الأعراض الإنسحابية للحشيش هي الهلاوس والهذيان والانفصام، ويستخدم دواء سيروكويل لمجابهة هذه الأعراض.

بوسبار

يعتبر دواء بوسبار دواء جديد لعلاج الإدمان من الحشيش فقد أثبتت دراسات عديدة قدرته العلاجية على التخلص من أعراض الإنزعاج والقلق العصبي وهو من الأعراض الغالبة التي يشعر بها مدمن الحشيش أثناء التوقف عن تعاطيه.

روشتة أدوية الأمفيتامينات (الكبتاجون-الشبو-الكريستال ميث)

مودافينيل أو بروفيجيل

يستخدم دول المودافينيل لعلاج الأعراض الإنسحابية للكبتاجون والآلام الجسدية فهو يساعد على الشعور بالطاقة ويقلل من حدة التعب.

بروبربيون

يعتبر دواء بوبروبيون أحد مضادات الاكتئاب، وبالتالي يخفف من الشعور بالاكتئاب أثناء سحب الدواء، كما يقلل من الرغبة في تعاطي الدواء.

بروبرانالول

يقلل من الأعراض الانسحابية وهي الشعور بالقلق ويساعد على تنظيم ضربات القلب ويقلل من الاضطرابات القلبية والذبحات الصدرية.

روشتة أدوية الكحول

تستمر الأعراض الانسحابية عند التوقف عن إدمان الكحول لمدة تصل بين 3 إلى 7 أيام في المتوسط وهي عبارة عن صداع شديد مع أرق وعدم القدرة على النوم بالإضافة إلى وجود بعض الهلاوس.
قد تزيد الأعراض الانسحابية في حدتها إلى وجود بعض التشنجات مع تسارع في ضربات القلب ويستخدم دواء علاج الإدمان للحد من هذه الأعراض، وأهم هذه الأدوية:

فيفترول

يعتبر دواء فيفترول دواء جديد لعلاج الإدمان على الكحول وهو مشابه في الأداء لدواء نالتركسون لكنه عبارة عن حقن طويلة المفعول تؤخذ شهرياً وتستخدم لعلاج الإدمان على الكحول

أكامبروسات أو كامبرال

يعتبر هذا الدواء من أهم الأدوية المستخدمة في علاج الإدمان على الكحول، ويعمل على التخفيف من الأعراض الإنسحابية، وذلك لأنه يعيد التوازن الكيميائي للمخ وبالتالي يقلل من التوتر والعصبية أثناء التوقف عن إدمان الكحول.

ديسليفرام

من أهم الأدوية التي تستخدم للتوقف عن تعاطي الكحول، بعكس باقي الأدوية التي تستخدم في التوقف عن الإدمان، عند تناول دواء ديسلفرام مع تعاطي الكحول يشعر المدمن بأعراض قئ وغثيان شديد مع صداع وآلام في الرأس وبالتالي يضطر المدمن إلى التوقف عن تعاطي الكحول، وبالتالي يقلل أيضاً من حدوث انتكاسة.

روشتة أدوية الاستروكس

البنزودايزبين

هي مجموعة من المواد المهدئة التي تساعد على تهدئة الجسم والتقليل من نوبات العصبية والهياج، كما يساعد على علاج اضطرابات النوم أثناء مرحلة سحب السموم من الجسم.

مضادات الإكتئاب

وتستخدم لتُخلص الجسم من نوبات الاكتئاب والقلق أثناء التخلي عن الإدمان، كما تساعد في تقليل رغبة تناول المخدر.

المهدئات

تساعد هذه الأدوية في علاج إضطرابات النوم والهياج الذي قد يحدث أثناء مرحلة سحب المخدر من الجسم.

روشتة أدوية ليريكا

تعتبر اللريكا و البريجابلين مسكنات قوية لعلاج آلام الأعصاب مثل الترامادول وبالتالي فإن أدوية علاج الإدمان هي نفسها التي تستخدم في التخلص من إدمان الترامادول مثل النالتركسون والببرينوفين والبنزوديازبين بجرعات محددة من قِبل طبيب علاج الإدمان.
بعض الأدوية التي تستخدم في علاج التوتر و الاكتئاب أثناء التوقف عن الإدمان
هناك أنواع من الأدوية تستخدم في علاج الإدمان في العموم وتهدف إلى تقليل التوتر والقلق وتقليل آلام الصداع والعضلات ويمكن أن تستخدم كأدوية علاج الإدمان في المنزل، ومنها:

باكلوفين

يعتبر دواء باكلوفين باسط للعضلات ويستخدم لتقليل آلام الأعراض الإنسحابية.

جابابنتين

يستخدم في علاج الإدمان وتقليل أعراض الإنسحاب لأنه مهدئ قوي لآلام الأعصاب.

توبيرامات أو توباماكس

ممن الممكن استخدام دواء توبيراميت بجرعات قليلة لعلاج الإكتئاب والقلق أثناء التوقف عن تعاطي المخدر، خاصةً عند التوقف عن تعاطي الكحول.

أدوية الاكتئاب

هناك بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي يمكن أن توصف كعلاج للإدمان للتخلص من الأعراض الإنسحابية من الاكتئاب مثل كيوتابكس وابيليبكس وفيلوزاك.

دوجماتيل وببزول

وتستخدم هذه الأدوية في بعض الحالات لعلاج إضطرابات المعدة التي من الممكن أن تحدث كأعراض انسحابية أثناء التوقف عن تناول بعض المخدرات.
ملحوظة: ذكر أسماء هذه الأدوية لا يعني أن مركز قويم يستخدمها، ولا يعني أن المدمن يمكنه استخدامها في المنزل من تلقاء نفسه، لكن مركز قويم له البروتوكول العلاجي الخاص والذي يندرج تحته أحدث الأدوية الفعالة والأقل في الأعراض الجانبية والمصرح بها من قبل وزارة الصحة السعودية.

ملحوظة هامة:- نحذر من استخدام جميع الأدوية المذكورة سابقا دون الرجوع الى الطبيب المعالج، كما ننوه أن مركز قويم لعلاج الإدمان له بروتوكول دوائي خاص يتناسب مع حالة المستفيد ومصرح به وزارة الصحة السعودية ومن منظمة الصحة والدواء.

الخلاصة

ذكرنا فيما سبق أهم أدوية علاج الإدمان والتي تستخدم للتخفيف من حدة الأعراض الانسحابية، كما أن بعضها من الممكن أن يقلل من احتمالية الانتكاسة.
لكن وجب التنويه أن هذه الأدوية من غير الممكن أن يتناولها المدمن بدون إشراف طبي، لأن تناولها بدون جرعات محددة وموصوفة طبقاً لحالة المدمن من الممكن أن تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، بالإضافة إلى إمكانية إدمان البعض منها.