ما هي مدة بقاء نايت كالم في الجسم؟

عوامل تتحكم في مدة بقاء نايت كالم

كما أشرنا في السطور السابقة، فإن مدة بقاء دواء نايت كالم في الجسم تعتمد على عوامل عديدة منها طول فترة التعاطي، وكمية الجرعات وغيرها من العوامل، ومع ذلك وفقًا للعديد من الأبحاث والدراسات العلمية فإن مدة بقاء هذا الدواء بصفة عامة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، وقد تزيد عن ذلك تبعًا للعوامل السابق ذكرها، كذلك وفقًا لنوع الاختبار سواء كان اختبار البول أو اختبار الدم، أو كان اختبار الشعر، والذي يستغرق كل منها مدة مختلفة، وتتمثل في الآتي:-

البول

يظهر نايت كالم في تحليل البول بسهولة تامة، حيث يعد تبعًا لأغلب الدراسات العلمية أكثر الاختبارات دقةً وشيوعًا للكشف عن الدواء في الجسم، لهذا يستخدمه أغلب المراكز العلاجية لسهولة الكشف عنه، ووفقًا لهذه الدراسات فإن نايت كالم يبقى غالبًا في البول لمدة تصل إلى يومين كحد أقصى.

الدم

في العادة لا يتم استخدام فحص الدم للكشف عن نايت كالم في الجسم، وذلك لأن هذا الدواء لا يتواجد في الدم لفترة طويلة، فوفقًا لبعض الأبحاث العلمية فإن مدة بقاء نايت كالم في الدم تستمر من ساعة حتى ست ساعات من تناوله كحد أقصى، وبعد ذلك يختفي تأثير هذا الدواء وبالتالي يصعب الكشف عنه.

الشعر

يعد فحص الشعر للكشف عن دواء نايت كالم من أبرز الاختبارات المستخدمة في المراكز العلاجية، وذلك لدقة الاختبار، ولطول فترة تواجد نايت كالم في الشعر، حيث يبقى في الشعر حوالي شهر وفقًا لآخر مرة تم تناول هذا الدواء فيه، وقد تزيد تلك الفترة إلى أكثر من ثلاثة أشهر، وذلك تبعًا لطول مدة التعاطي ولكمية الجرعات التي تعاطاها الشخص.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

أبرز العوامل التي تتحكم في مدة بقاء Night calm في الجسم

  • نايت كالم هو دواء مهدئ يهدف لعلاج الأرق ومنح الجسم الهدوء والراحة النفسية قبل الخلود للنوم، لهذا يستخدمه الكثير من الأشخاص بصفة مستمرة، مما يسبب الإدمان وأضرار صحية خطيرة، لذلك تختلف مدة بقاء نايت كالم من شخص لآخر وفقًا لطول استخدامه وكذلك لكمية الجرعات التي يتم تناولها من دون إشراف طبي، والعديد من العوامل التي نوضحها بالتفصيل في السطور التالية:-
  • تعتمد مدة بقاء نايت كالم في جسم الشخص وفقًا لكمية الجرعات التي يتم يتناولها، فإذا كان يتناول جرعات كبيرة من المخدر في فترة زمنية قصيرة، ازدادت فترة تواجد نايت كالم في الجسم، وإذا كان يتناول جرعات قليلة منه، ازدادت الاحتمالات في تواجد هذا المخدر لفترة قصيرة في الجسم.
  • تزداد مدة بقاء هذا الدواء في الجسم، بناءً على طول مدة الإدمان عليه، فإذا تم تناوله لفترة تتجاوز العام وأكثر، ازدادت الاحتمالات لتواجده في الجسم أطول وقت ممكن.
    تختلف مدة تواجد نايت كالم في الجسم بناءً على عمر الشخص، فإذا تم تناول هذا الدواء في الأعمار الصغيرة، فإن مدة بقائه في الجسم تكون أقل بكثير من الأعمار المتقدمة.
  • إذا كان الشخص يتناول مخدر آخر أو مواد كحولية بجانب دواء نايت كالم، فإن مدة بقاء هذا الدواء تستمر وقت أطول في الجسم.
  • تستند مدة بقاء نايت كالم في الجسم كذلك على حالة الصحية بشكل عام، وعلى حالة الكبد والكلى بشكل خاص المسؤولين عن التخلص من هذا الدواء بشكل تدريجي من الجسم، فإذا كان الشخص يعاني من تلف في الكبد أو الكلى أو أمراض أخرى مشابهة، فإن مدة بقاء نايت كالم تأخذ وقت أطول حتى يتم التخلص منها.
  • تعتمد مدة بقاء night calm على معدل الأيض، فإذا كان الشخص لديه معدل أيض سريع ومرتفع، فإن ذلك يساعد على التخلص من نايت كالم في الجسم بشكل أسرع وفي مدة أقل، أما الأشخاص ذوو الأيض المنخفض، فتزداد لديهم مدة تواجد هذا الدواء في الجسم بعض الشيء.
  • إذا كان الشخص يتناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي، فإن مدة بقاء هذا الدواء تقل بعض الشيء، لأن المياه تعمل على التخلص منه عن طريق الكلى بشكل سريع.
  • إذا تم تناول مواد تحتوي على الكافيين بكثرة بجانب تناول نايت كالم، فإن مدة بقائه تستمر وقت أطول، لأن الكافيين يمنع امتصاص الدواء بشكل سريع، مما يؤدي إلى التخلص منه في فترة كبيرة أكثر من المعتاد.

متى يبدأ مفعول نايت كالم في الظهور؟

يبدأ مفعول نايت كالم في الظهور على الشخص بعد تناوله بنصف ساعة إلى ساعة كحد أقصى، ويشعر حينها بالاسترخاء والرغبة في النوم العميق، لهذا يقوم الأطباء بوصفه لعلاج الأرق وينصحون مرضاهم بأخذه قبل فترة من النوم، حتى يبدأ تأثير المفعول عليهم.
ووفقًا لأغلب الدراسات العلمية فإن مفعول نايت كالم يمتد في الجسم من 6 ساعات إلى 8 ساعات كحد أقصى، وبعد ذلك يقل مفعوله من الجسم، ومع ذلك قد تقل أو تزيد تلك المدة من شخص لآخر تبعًا لتفاعل هذا الدواء في الجسم، وغيرها من العوامل.

شائعات متداولة

تكثر الشائعات بين المدمنين على نايت كالم حول طريقة إبطال مفعوله، ويتم تداولها على أنها تحد من تأثيره بشكل كبير، وتخفف الأعراض، ومع ذلك قد تكون لتلك التجارب آثار عكسية حيث لا تبطل مفعوله فقط، بل قد تزيد من تواجد آثار الدواء في الجسم، ومن بين تلك الشائعات:-

اللبن

لم يثبت علميًا أن اللبن يبطل مفعول دواء نايت كالم، ولكن يتم تداول تلك الشائعة بكثرة على أن اللبن يمكنه أن يحد من آثار هذا الدواء بشكل كبير، وذلك لأنه باعتقادهم يقلل من اضطرابات المعدة كالغثيان والقيء، ويقلل من التوتر والقلق، ومع ذلك لم يتم التأكد بشكل قاطع من إزالة مفعول نايت كالم.

القهوة

يتم تداول شائعة القهوة على أنها تبطل مفعول نايت كالم، ولكن ذلك لم يثبت علميًا، حيث قد يكون للقهوة آثار معاكسة، وذلك لأنها تحتوي على الكافيين والذي يحد من امتصاص الدواء في الجسم، وبالتالي تزداد فترة تواجد الدواء في الجسم.

الليمون

ينصح بعض المدمنين على دواء نايت كالم بتناول الليمون، للحد من مفعول الدواء والتخلص من آثاره، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على ذلك، فمع أن الليمون قد يعمل على تقليل التوتر والقلق، إلا أنه لا يبطل مفعول نايت كالم نهائيًا.

الطريقة الصحيحة لإبطال مفعول نايت كالم

إبطال مفعول نايت كالم يبدأ من التوقف عن تناول الدواء بشكل نهائي، ويكون ذلك تحت إشراف طبي، فلا يجوز أن يتوقف عنه الشخص من تلقاء نفسه، فقط تحت إشراف طبي في مركز علاجي كمركز قويم، وذلك حتى يتم التعامل مع أعراض الانسحاب بكل سهولة، دون أن يكون هناك مخاطر على صحة الشخص النفسية والجسدية، وتتمثل طريقة العلاج اللازمة، والتي يعتمدها مركز قويم لعلاج أعراض الانسحاب في الآتي:-
يبدأ الفريق العلاجي بمعاينة حالة الشخص النفسية والجسدية، وذلك حتى يتم التأكد من معاناته من أمراض نفسية وجسدية، ويتم معرفة التاريخ المرضي، وأسباب إدمانه.
يتم تقديم العلاج الدوائي الذي يحد من أعراض الانسحاب، ويعمل على تخطي مرحلة سحب السموم بأمان على الشخص.

الخاتمة

وبذلك فإن مدة بقاء نايت كالم في الجسم تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، وقد تزيد عن ذلك وفقًا لطول مدة التعاطي ولكمية التعاطي، والعديد من العوامل الأخرى، وكذلك يستمر مفعول هذا الدواء من ستة إلى ثمانية ساعات أو أكثر، ويكون لهذا الدواء آثار خطيرة على صحة الشخص، لهذا ينصح مركز قويم المدمنين على نايت كالم عند قرارهم بالتوقف عن تناوله بالذهاب إلى المركز، لا أن يتم التوقف عنه بمفردهم، وذلك حتى يتم التعامل مع أعراض الانسحاب بكل سهولة وأمان.