خطوات التوقف عن تناول نايت كالم بأمان وسرعة

كيفية علاج ادمان نايت كالم

التوقف عن تناول نايت كالم بأمان والتخلص منه بسرعة يتطلب التزامًا قويًا وارادة من المتعاطي فضلاً عن الدعم الطبي والنفسي وبعض الخطوات التي يجب اتباعها هي:

استشارة طبيب أو متخصص في الإدمان

فهذه هي الخطوة الأولى والأهم، حيث يحدد الطبيب خطة علاجية مناسبة لحالة المستخدم، تشمل خفض التدريجي في الجرعة، أو استبدال العقار بآخر أقل إدمانًا، أو استخدام أدوية أخرى للتخفيف من أعراض الانسحاب، كما يتابع الطبيب مع المستخدم التقدم في التوقف، ويحذره من المضاعفات أو المشكلات التي قد تحدث.

الانضمام إلى برنامج علاجي شامل

حيث يستفيد المستخدم من خدمات مركز متخصص في علاج الإدمان، سواء كان ذلك بالإقامة في المركز أو بزيارات منتظمة وفي المركز، يحصل المستخدم على علاج طبي لأعراض الانسحاب، بالإضافة إلى علاج نفسي للتغلب على الأسباب والآثار النفسية للإدمان، كما يشارك المستخدم في جلسات جماعية أو فردية مع مستشار أو معالج، حيث يتعلم كيفية التعامل مع المشكلات والضغوط التي قد تؤدي إلى الإدمان مرة أخرى كما يتلقى المستخدم دعمًا وتشجيعًا من مجموعة من الأشخاص الذين يمرون بنفس التجربة، أو من الذين تغلبوا على الإدمان.

البحث عن دعم اجتماعي وروحاني

حيث يحتاج المستخدم إلى إعادة بناء علاقاته مع عائلته وأصدقائه ومجتمعه والحصول على دعمهم وتفهمهم وتقبلهم كما يحتاج إلى إيجاد مصدر للرضا والسلام الداخلي سواء كان ذلك بالإيمان بالله أو بالتأمل أو بالتطوع أو بأي نشاط مفيد وهذه الخطوة تساعد المستخدم على تعزيز ثقته بنفسه وقدرته على التغيير.

فريقنا الطبي موجود لدعمك ومساعدتك فلا تتردد بالتواصل الان
الإدمان مشكلة ولدينا الحل في قويم بادر بطلب استشارتك وسنتواصل معك بسرية.

كيفية علاج إدمان نايت كالم

هناك العديد من العلاجات والبرامج المتاحة للتغلب على إدمان نايت كالم في مركز قويم، والتي تكون متمثلة في التالي:

مرحلة التشخيص

عند وصول المريض إلى المركز لابد من عمل العديد من الاختبارات والفحوصات حتى يتم من خلال ذلك التعرف على درجة الإدمان التي وصل لها المريض، حيث أن التشخيص السليم هو أهم مرحلة في العلاج للوصول إلى أفضل النتائج.

سحب السموم

في هذه المرحلة يقوم الأطباء بوقف نايت كالم وسحبه من الجسم عن طريق استخدام مجموعة من الأدوية التي تتناسب مع كل حالة على حدة وتساعد تلك الأدوية من الحد من الأعراض الانسحابية التي يمر بها المريض.

برامج إعادة التأهيل

تعتبر مرحلة إعادة التأهيل من أهم مراحل العلاج على الإطلاق حيث يتم دعم المريض نفسيًا ومعرفة ما هي أسباب ودوافع تناول نايت كالم، حتى لا يعود لإدمانه مرة أخرى وتحدث عملية انتكاسة، ومن أهم تلك البرامج التالي:

برنامج العلاج السلوكي

في هذا البرنامج يكون الاهتمام بتغيير السلوكيات التى دفعت المريض لتناول ذلك الدواء كطريقة للهروب من المشكلات الاجتماعية التي يواجهها.
وهنا يأتي دور البرنامج في تغيير هذه السلوكيات ووضع نظام حياة يمكنه من التعامل مع جميع الضغوطات بشكل شجاع وصحيح دون الحاجة للإدمان.

العمل على تثقيف الأسرة

يتم مشاركة الأسرة في علاج المريض من خلال تقديم المساعدة المعنوية له خلال فترة العلاج، وهذا ما يساعد في العلاج بشكل كبير بالإضافة إلى تقوية العلاقات الأسرية التي ضعفت بسبب الإدمان.

مجموعة الدعم

ويقصد بها اجتماعات تعقد بشكل دوري للمريض والمتخصصين النفسيين، تمكن المريض من طرح التجربة الخاصة به في العلاج، وتكمن أهمية ذلك في بث الطمأنينة وتشجيعهم على إكمال الطريق.

نصائح وإرشادات للوقاية

الوقاية من الإدمان على نايت كالم تبدأ بالتوعية والتثقيف حول خطورة هذا العقار وآثاره على المستخدم والمجتمع وبعض النصائح والإرشادات للوقاية من الإدمان على نايت كالم هي:

  • تجنب استخدام نايت كالم إلا بوصفة طبية، واتبع تعليمات الطبيب بشأن المدة والجرعة.
  • استخدم طرق صحية وآمنة للتغلب على القلق والأرق والتشنجات، مثل ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذائي متوازن أو التحدث مع شخص موثوق به.
  • طلب المساعدة في حال شعورك بأنك أصبحت معتادًا على نايت كالم، أو في حال ملاحظة علامات الإدمان على شخص قريب منك.
  • التواصل مع جهات دعم مثل خط ساخن للإدمان أو جمعية للإنتعاش أو منظمة للصحة النفسية.

الخاتمة

في النهاية بعد أن تعرفنا على علاج إدمان نايت كالم نجد أن إدمان نايت كالم هو مشكلة صحية خطيرة تؤثر على الجسم والعقل بشكل سلبي ويمكن أن يسبب الإدمان اضطرابات نفسية وعصبية وهضمية وقلبية وغيرها من المضاعفات لذلك من المهم البحث عن علاج فعال وسريع للتخلص من هذا الإدمان واستعادة الصحة والحياة الطبيعية.